مناقشة المجموعة القصصية «الشحن النائم» لـ هبة يوسف

مناقشة المجموعة القصصية «الشحن النائم» لـ هبة يوسف
مناقشة المجموعة القصصية «الشحن النائم» لـ هبة يوسف

 ناقش منتدى المفكر العربي المجموعة القصصية "الشحن النائم" للقاصة هبة يوسف وقد أجمع النقاد وهم الروائي السعودي صاحب الرؤية أحمد الشدوي ود. حسام عقل ود. أحمد فرحات والإعلامي السيد حسن الشاعر والناقد؛ على جودة القصص، ومتانة بنيتها الفنية، من حيث الشخوص و"الزمكانية" والصراع. 

وقال الإذاعي الكبير السيد حسن إن هبة يوسف تتمع بحس رومانسي بارز، ولغة رومانسية بليغة، تتمتع بمجازات واستعارات وكنايات لافتة ساعدتها في بناء مجموعة متميزة.

وقال د. أحمد فرحات إن القاصة هبة يوسف قاصة مراوغة تأخذنا في جهة الرومانسية وترمي بقصصها في منطقة أخرى تمتاز بمعالجة القضايا الاجتماعية الواقعية، واعتنت القاصة بأبطال قصصها، وأن البطل هو الخيط الناظم لأحداث القصة وحول فلكه تدور باقي الشخصيات.  

وتحدث الروائي السعودي أحمد الشدوي عن تميز قصص هبة يوسف وخاصة طريقة معالجتها للزمان، وأن قصة حبيب أمه تفوقت في عرضها القاصة بأسلوب غير مباشر جمع بين تمكنها من السرد والحبكة الفنية، وأن القصة أخذت لبه. 

واختتم الجلسة د. حسام عقل بكلمة جادة رصينة عبر خلالها عن إجادة القاصة إجادة تامة، وتميزت لغتها السردية بالانتماء للغة التراثية (الدرعمية) وتحدث عن لحمة العائلة في قصة أفراد الجمعية، وتأثير السوشيال ميديا في قصة الشجن النائم.