«التنمية» للجميع| ٣٢٥ مليار جنيه لتنفيذ مشروعات خدمية بجميع المحافظات

144 خدمة من شباك واحد.. «المراكز التكنولوجية» تُحارب الفساد وتُنهى معاناة المواطنين

144 خدمة من شباك واحد
144 خدمة من شباك واحد

إنجازات كبرى سطرتها ملحة وطنية فى محافظات الجمهورية، عقب ثورة 30 يونيو بدأت معالمها  مع تولى الرئيس السيسى زمام الأمور، واستهدفت  تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال تنفيذ مشروعات خدمية عملاقة من خلال وزارة التنمية المحلية باستثمارات تجاوزت 325 مليار جنيه حتى فبراير الماضي، فيما تستهدف خلال العامين القادمين تنفيذ حزمة من المشروعات والبرامج بتكلفة 125 مليار جنيه يستفيد منها 100 مليون مواطن مصرى بجميع المحافظات. 

«فساد المحليات للرُكب».. جملة شهيرة رددها المواطنون كثيرًا لسنوات طويلة داخل الوحدات المحلية وأروقة المراكز والمدن بسبب فساد بعض موظفى الأحياء، إلا أنها اختفت تماما فى الوقت الحالي، بعد توجه الدولة نحو ميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين عن طريق إنشاء المراكز التكنولوجية والتى تستهدف تسهيل إجراءات الحصول على الخدمات من خلال شباك واحد فقط مؤهل على أعلى مستوى لاستقبال المواطنين، وذلك تيسيراً على المواطنين وتوفيراً للوقت والجهد، بالإضافة إلى فصل مقدم الخدمة عن طالبها، يستطيع الحصول عليها من مكان واحد.

ونجحت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى إنشاء حوالى 313 مركزًا تكنولوجيًا على مستوى المحافظات منهم 15 مركزا بدواوين عموم المحافظات وتستهدف تقديم 144 خدمة حكومية، بالإضافة إلى 37 مركزًا تكنولوجيًا متنقل «سيارات».

وتستهدف التنمية المحلية خلال العامين القادمين استكمال خطتها لزيادة عدد المراكز التكنولوجية المتنقلة وتطوير 24 مركزًا، بالإضافة إلى إنشاء 12 مركزًا تكنولوجيًا فى باقى دواوين عموم المحافظات، وزيادة عدد الخدمات المقدمة لـ 180 خدمة للمواطنين، وإتاحة الخدمات على تطبيقات الموبايل.

وعلى مدار الأشهر الماضية خضع حوالى 18 ألف موظف بالمحليات لدورات تدريبية داخل مركز سقارة للتدريب، وذلك لرفع كفاءتهم داخل المراكز التكنولوجية، وتتضمن الدورات التركيز على ضبط آلية عمل منظومة المراكز التكنولوجية، والتدريب على القوانين المنظمة لخدمات المراكز التكنولوجية، وكيفية التعامل مع المواطنين بلغة الإشارة، وتطوير خدمة المواطنين وإدارة النزاعات والتعامل مع الجمهور فى المراكز التكنولوجية، وكذلك التعرف على أهم المشكلات التى تواجه المراكز وكيفية التعامل معها.