رئيس هيئة التنمية الصناعية: توطين الصناعة أهم من إحلال الواردات

الحوار الوطني
الحوار الوطني

قال المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن الحوار الوطني يمثل فرصة غير مسبوقة لتبادل الأفكار والرؤى، مؤكدًا أهمية تحديد التخصص الإنتاجي كبداية للحل، مضيفًا أن تنافسية المحافظات تمثل عاملاً هامًا للغاية لتحويل كل محافظة وإقليم يبذل جهودا أكبر لتعظيم موارده ما يخدم الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن التنافسية الموجودة إقليميا أصبحت شديدة للغاية وتحتاج لرؤى وحلول جديدة ومختلفة، موضحا أنه من المهم أيضا الأخذ في الاعتبار الصناعات المستقبلية ذات القيمة المضافة العالية، وأن الاعتماد على الصناعات الحالية لن تؤدي للقفزة المرجوة، إلى جانب الاهتمام ب التدريب والتعليم الفني والمهني.

ولفت إلى أنه من المهم التركيز على منتجات تصديرية وإن كانت لا تهدف لإحلال الواردات، نظرًا لقدرة هذه المنتجات على توفير قدرات تصديرية عالية وتحقيق معدلات نمو كبير في الصادرات.

وأوضح أن توطين الصناعة أهم من إحلال الواردات، لأن هناك واردات لا يمكن إحلالها محل المنتج المستورد، لكن يمكن لزيادة الصادرات تحقيق توازن في الفجوة الموجودة بين الاستيراد والتضدير وكذلك تحقيق قيمة مضافة للمنتجات.

 اقرأ أيضا:خلال جلسات الحوار الوطنى.. حزب المستقلين الجدد يتقدم برؤيته بشأن البحث العلمي 

وأشار إلى أن السياسات والاجراءات والتشريعات المصرية الحالية جيدة وجاذبة للاستثمار، مؤكدا ضرورة تغيير طريقة التفكير السائدة في الجهاز الإداري والمجتمع لزيادة التناغم بين الجهات والمؤسسات المختلفة.

وأكد أن العالم أجمع يريد الدخول في السوق المصري، شريطة الجدية في توفير الفرص الاستثمارية وتحديد أولويات القطاع الصناعي والصناعات التي نريد توطينها.