رحيق السطور: كتاب للمتزوجين فقط

رحيق السطور : كتاب للمتزوجين فقط
رحيق السطور : كتاب للمتزوجين فقط

عنوان جاذب لمحبى تحليل العلاقات واكتساب خبرات من مشكلات الآخرين فى إطار روائى كتبه المؤلف شفيع الجرف، ولكن يصعب تصنيف الكتاب بأنه رواية فقط، أو كتاب متخصص فى التنمية الذاتية فقط ، حيث تعمد الجرف أن يُحدث جدلًا جديدًا من نوعه بأن يقدم عملًا يبدأ برواية يتخللها تحليل لشخصيات الرجال والنساء مستفيضًا فى العديد من التفاصيل التى تؤثر على علاقتى الطرفين.

فيبدأ مقدمة كتابه «القاتل والمقتول فى العلاقات الزوجية ، بثمانية سطور تختصر إشكالية من الجانى فى المشكلات الزوجية هل الزوج أم الزوجة؟ مؤكدًا فى تلك المقدمة أن الإجابة عن هذا السؤال تكاد تكون مستحيلة، فكل من الطرفين تنتابه مرارة الظلم وقسوة الطرف الآخر.

اقرأ ايضاً| فى الجامعة الأمريكية ذكريات شخصية مع العميد

مشبهًا تلك المعضلة بمقولة «لارى كينج» .. المذيع الشهير عن الخاتم الدوار فعندما أعطى الخاتم الذى أعطته له فتاة تحبه إلى فتاة يحبها ليجد الخاتم فى أصبع أحد أصدقائه، ويسأله من أعطاك هذا الخاتم، فيقول أعطته لى فتاة تحبنى وسوف أعطيه لأخرى أحبها، ومن تلك الدائرة التى يستحيل تحديد بداية لمسارها، جاءت حياة أبطال الكتاب: «مسعود» وزوجته، و«نجاة»، و«حسين»، فلكل منهم مشكلة يرى نفسه فيها الضحية.

والطرف الآخر كذلك ليستخلص المؤلف من تلك المشكلات اثنتى عشرة صفحة تحت عنوان ماذا تريد المرأة من الرجل؟ ، يوضح خلالها ما تريده وما تبغضه، ويؤثر عليها سلبيا، ولا يعير الرجل له اهتماما ، ويلى تلك الصفحات رد لما يريده الرجل من المرأة فى خمس صفحات متتالية، بدأت بما يريده، وانتهت بما لا يريد، ثم انتقل الجرف بشكل سريع من تحليله لشخصيتى الرجل والمرأة من خلال ما يريدان وما يبغضان، إلى روايته مرة أخرى ليرصد التغيرات التى تحدث فى حياة الزوجين، وتؤثر على سلوكهما، وتعاملهما مع بعضهما البعض أو مع الآخرين.