فيفا وفيفبرو يواصلان محاربة الإساءة الإلكترونية

فيفا
فيفا

أبدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) اليوم الأحد، أسفهما لحالات الإساءة الإلكترونية في كرة القدم وجددا التزامهما بمواصلة توحيد القوى من أجل كبح هذه السلوكيات.

وأصدر الفيفا بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية بالأمم المتحدة تقريرا حول مستويات الإساءة الإلكترونية الموجهة للمشاركين في بطولة كأس العالم قطر 2022 وبناء على النتائج المستخلصة من أداة خدمة حماية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

وجاء في التقرير أن خدمة الحماية على وسائل التواصل الاجتماعي حللت أكثر من 20 مليون منشور وتعليق على "فيسبوك" و"إنستجرام" و"تيك توك" و"تويتر" و"يوتيوب" طيلة البطولة، وبعد تحديد التعليقات المسيئة بفضل الذكاء الاصطناعي المتخصص والمعزز بمرحلتين من التحليل البشري، تم تأكيد وجود 19636 منشورا وتعليقا مسيئا أو تمييزيا أو تهديديا.

وتبين أن مصدر أغلب التعليقات المسيئة (38%) من حسابات موجودة في أوروبا و(36%) من أمريكا الجنوبية.

ووضع برنامج إشراف تحت تصرف المنتخبات المشاركة في البطولة واللاعبين على حد سواء ليتمكنوا من إخفاء التعليقات الجارحة تلقائيا (بما في ذلك البريد المزعج) من صفحاتهم، حيث تم إخفاء إجمالي 286,895 تعليقا قبل أن يصل إلى الجمهور المستهدف أو متابعي الحسابات.

وتم التعرف بشكل مؤكد على أكثر من 300 شخص نشروا تعليقات مسيئة أو تمييزية أو تهديدية خلال البطولة، وسيتم مشاركة هذه المعلومات مع الاتحادات الوطنية ذات الصلة والسلطات القانونية المختصة لتسهيل اتخاذ إجراءات ملموسة ضد المتجاوزين.

وكشف التقرير مباراة ربع نهائي مونديال قطر بين إنجلترا وفرنسا هي الحدث الذي شهد أعلى نسبة من التعليقات السلبية المسيئة خلال البطولة.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو "التمييز عمل إجرامي. بمساعدة هذه الأداة، نحدد الجناة ونبلغ السلطات عنهم حتى تتم معاقبتهم على أفعالهم. نتوقع أيضا من منصات وسائل التواصل الاجتماعي قبول مسؤولياتهم ودعمنا في مكافحة جميع أشكال التمييز. موقفنا واضح: نقول لا للتمييز".

من جهته، قال رئيس الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين دافيد أجانزو "رغم أن الأرقام والنتائج المذكورة في هذا التقرير غير مفاجئة لنا، إلا أنها مقلقة بشكل كبير، وتعتبر تذكيرا لجميع المشاركين في لعبتنا، وينبغي أن تؤدي إلى توفير تدابير وحلول وقائية للاعبين الذين يواجهون هذا النوع من الاعتداءات بشكل متزايد، فكرة القدم مسؤولة عن حماية اللاعبين والمتضررين في أماكن عملهم".

ومن المقرر أن تطبق خدمة الحماية على وسائل التواصل الاجتماعي في بطولة كأس العالم للسيدات 2023 المقررة في أستراليا ونيوزيلندا والتي ستنطلق الشهر المقبل.