بوتين: أرحب برؤساء أفريقيا في القمة الروسية الأفريقية الثانية

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسى فلادمير بوتين ، نعتبر التنمية الشاملة للعلاقات مع دول القارة الأفريقية من أولويات السياسة الخارجية الروسية. ونحن نؤيد باستمرار تعزيز العلاقات ذات الطبيعة الودية تقليديا مع البلدان الأفريقية والمنظمة الإقليمية الرئيسية – وهي الاتحاد الأفريقي – على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وأضاف الرئيس بوتين خلال كلمته الافتتاحية اليوم ، في هذا العام يتطور تعاوننا مع شركائنا الأفارقة في أوسع مجموعة من المجالات بالنشاط الكبير.

وتجري الاستعدادات الشاملة لحدث تاريخي وهو القمة الروسية الأفريقية الثانية، التي ستنعقد قريبا هنا في سانت بطرسبرج.  وأنا متأكد من أن  هذه الفعالية ستتيح فرصة تحديد المسارات الواعدة الجديدة للتعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والإنسانية وغيرها.

وتابع الرئيس بوتين ، أود أن أشدد على أن روسيا تحترم بشدة الموقف المبدئي للدول الأفريقية المؤيد للحفاظ على الاستقرار والأمن العالميين والإقليميين ومن التسوية السلمية للنزاعات وبلورة نظام أكثر عدلا للعلاقات الدولية.

واستطرد ، نحن ندعم رغبتكم في اتباع السياسة المستقلة والسيادية والسلمية. ونرحب بالموقف المتوازن للأصدقاء الأفارقة من الأزمة الأوكرانية.

وخاطب الرئيس بوتين ، اصدقائي الأعزاء، نقدر اهتمامكم بإيجاد طرق لحل النزاع.  واستجبنا على الفور بشكل إيجابي لاقتراحكم بإجراء المحادثات حول القضايا الأوكرانية.

وأكد ،  وأعلم أنه توجد لديكم أفكارا واقتراحات محددة في هذا السياق.  ولقد ناقشت هذا الموضوع اكثر من مرة مع فخامة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا. وأنا ممتن له على إثارة هذه القضية.

 واختتم كلمته ، أريد أن أؤكد مرة أخرى اننا منفتحون على الحوار البناء مع كل من يريد إحلال السلام على مبادئ العدل وباخذ المصالح المشروعة للأطراف في الاعتبار.

اقرأ أيضًا: بوتين يعقد اجتماعا مع القادة الأفارقة لبحث مبادرتهم للتسوية في أوكرانيا