بعد اتهامه في قضية الوثائق السرية..ترامب: محاكمتي «استغلالا للسلطة» 

 الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الملاحق لإهماله في حفظ أسرار الدولة بعد مغادرته البيت الأبيض، الثلاثاء توجيه الاتهام إليه رسميا أمام محكمة فدرالية في ميامي بأنه "أسوأ استغلال شرير وشنيع للسلطة في تاريخ" الولايات المتحدة.

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في ناديه للجولف في نيوجيرزي، اتّهم الملياردير الجمهوري الطامح للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات العام المقبل خلفه الديموقراطي جو بايدن بأنّه "فاسد" ويسعى للإطاحة "بخصمه السياسي الأبرز".

أقرأ أيضا: الرئيس الأمريكي السابق ترامب يقر ببراءته من التهم الموجهة إليه

وقال ترامب "شهدنا اليوم ... أسوأ استغلال شرير وشنيع للسلطة في تاريخ بلادنا. ... هذا محزن جدا". وشدد على أنّ محاكمته تمثّل "تدخّلاً في الانتخابات".

وألقى ترامب خطابه بعدما مثُل أمام محكمة فدرالية في ميامي وجّهت إليه رسمياً 37 تهمة جنائية دفع ببراءته منها كلّها، مما يمهد لمحاكمة تاريخية وقد تكون مضرة جدا لحملته للانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى في 2024.

والملياردير الذي سيبلغ السابعة والسبعين من العمر متّهم بالاحتفاظ بوثائق سرية حكومية نقلها بشكل غير قانوني إلى منزله في فلوريدا لدى انتهاء ولايته في 2021 وبرفضٍ إعادتها حين طلب منه رسمياً ذلك والتآمر لعرقلة عمل المحقّقين الذين كانوا يسعون لاستعادتها.

وهو متّهم أيضاً بكشف أسرار أميركية حسّاسة لأشخاص لا يحملون تصاريح أمنية، في قضية أكثر خطورة من القضايا الأخرى التي واجهها ويمكن أن تصل عقوبتها إلى عقود من السجن.