«من غير بقع ولا بهتان».. 5 نصائح مذهلة لـ«غسيل الملابس» بسهولة

غسيل الملابس
غسيل الملابس

يعتبر غسيل الملابس من قائمة المهام المنزلية الدائمة، ومن الأساسيات التى تقع داخل كل منزل أسرتك نظيفة، فهناك الكثير من المشاكل مثل البقع أو الصدأ أو بهتان الألوان يمكن أن تؤرقك أثناء الغسيل، وقد تجعلك تتخلصي منها.

ووفقا لما ذكره موقع deseret، هناك بعض النصائح مذهلة لغسيل الملابس بسهولة.

اقرأ أيضا | قبل عيد الأضحى.. أفضل طرق لـ«تنظيف الحوائط» دون إفساد الدهانات

تحضير الملابس

إن إصلاح أي تمزقات قبل الغسل يمنع الضرر من التفاقم، قم بفك الأزرار الموجودة على الياقات لتقليل التآكل على طول الطيات ، وتحويل الملابس الداكنة من الداخل إلى الخارج للمساعدة في منع بهتان الألوان، يجب أيضًا قلب السترات الصوفية القابلة للغسل من الداخل للخارج لتقليل فرصة التكتل.

فصل الغسيل

يفضل فصل الغسيل كل نوع ولون بمفردة، فالملابس البيضاء بعيدة عن الفاتحة أو ملونة، فصل الملابس القطن عن الحرير والصوف والجينز، وفصل الفوط والبشاكير عن الملايات والمفارش، يتم الفصل حتى لو كانت دورة الغسيل واحدة من حيث درجة حرارة الماء وعدد اللفات ونفس نظام العصر.

استخدام المبيض والمنعم

لا مانع من استخدام مبيض الأقمشة ومنعهما ولكن ليس في كل مرة وذلك حتى لا يتأثر القماش ويتعرض للتلف، فيفضل استخدامه عند الحاجة فقط أو عند ظهور البقع أو الوبر.

غسيل يدوي للأقمشة الحساسة

يمكن غسل  الصوف والحرير والحرير الصناعي والكتان  الغسل على اليدين دون غسالة، وذلك بغمر الملابس الرقيقة في محلول من الماء الفاتر ومنظف معتدل وحركها لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم ادعكيها بيدك برفق واتركها تحت الماء حتى تصبح الماء صافية بدون صابون ثم تركها لتصفي دون عصر.

التجفيف

يؤدي الإفراط في تجفيف الملابس إلى ارتفاع درجة حرارتها وتقليص حجمها، ومن الأفضل إزالة الملابس التي تميل إلى الانكماش عندما لا تزال رطبة قليلاً وتعليقها على رف ملابس لتجف في الهواء.

طي الغسيل

لتقليل التجعد ، قم بطي الملابس أو تعليقها في أسرع وقت ممكن بعد انتهاء دورة التجفيف. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، بلل قطعة قماش قليلاً ، وأضفها إلى الحمولة ثم قم بتشغيل المجفف لبضع دقائق، وتساعد الرطوبة والحرارة على تساقط التجاعيد.

ومن الجيد أيضًا تشغيل دورة تبريد في نهاية وقت التجفيف، وتكون جميع أغراض الغسيل أكثر عرضة للتجعد إذا تُركت في كومة عندما تكون ساخنة.