حلول ذكية للقضاء على الأشياء غير المهمة في منزلكم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد فن التخلص من كل ما ليس ضرورياً اتجاهاً قوياً مستوحى من فن البساطة مبدأه بسيط للغاية: لا تحافظوا على ما هو ليس أساسياً للعيش، وبدون التوجه إلى أقصى الحدود، وبإمكاننا تبني بعض قواعد التنظيم لكسب المساحة، والتمتع بالسكينة والرفاهية، ولايجاد بيئة متناغمة، تخلصوا من الأشياء العديمة الفائدة ، ويشمل هذا العمل على الذات فهم الأسباب التي دفعتكم إلى جمع أشياء عديمة الفائدة حتى أصبحتم مصابين بالتجميع المرضي، سواء كنتم تخافون اتخاذ قرار «برمي الأشياء»، أو قمتم باختيار خاطئ أو«اشتريتم أشياء عديمة الفائدة»، كل ماعليكم أن تفهموا أن الشيء لا يمتلك إلا القيمة والفائدة التي تمنحونه إياها، ولن يتم إصلاح الشيء المكسور منذ سنوات بمعجزة، وعليكم اتخاذ قرار رميه، تقتضي الخطوة الأولى لتنظيم حياتكم إدراك أنكم تحاولون التماس الأعذار للاحتفاظ بالأشياء العديمة الفائدة، وبمجرد إدراك ما يحدث، ستغيرون تدريجياً نظرتكم تجاه الأشياء وستبدأون بالعمل من أجل التنظيم، استعينوا بنظرة شخص محايد ولا تحتفظوا سوى بما هو جميل أو مفيد، لأنكم لا تستحقون أقل من ذلك.

ومن أجل أن يصبح المكان منظماً، أحيطوا نفسكم بالأشياء ذات القيمة العالية، المفيدة، والممتعة ، واذا أصبحتم جاهزين نفسياً لتخطوا خطوة في عالم التنظيم، وإذا كنتم لا تستطيعون تحمل تلك الخزائن المتراكمة، وكنتم تجهلون من أين تبدأون، إليكم بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدكم.. ارجعوا خطوة إلى الوراء وراقبوا: من أجل أن تدركوا حال الأماكن بشكل أفضل، وبعد ذلك التقطوا صورة لخزائنكم، أدراجكم، وغرف التخزين و سترون عندها الفوضى التي تعمها وسيساعدكم ذلك على التفاعل واستعادة السيطرة على الأمور، وابدأوا بأسهل الأمور مثل :الاحتفاظ بالاشياء المكسورة ، وانسوا العذر التالي: سأصلحه، لا بد أنه سيعمل يوماً ما.

امضوا قدماً على مراحل متعددة

ابدأوا تدريجياً بالأشياء الأقل خطورة

صنفوا الأشياء العديمة الفائدة حسب الصعوبات التي تواجهونها عند الانفصال عنها، وابدأوا بأقلها تصنيفاً ، قوموا بذلك على مدار أيام عديدة إذا لزمت الحاجة وكرروا العملية.

لا تحتفظوا بنسخات متعددة من أي شيء: وهل أنتم بحاجة إلى 3 قلايات كهربائية، 6 قدور ضغط، أو 20 كوب؟ لا داعي لرميها ، بإمكانكم عرضها للبيع على الإنترنت إذ قد تكون مفيدة لأشخاص آخرين وعديمة الفائدة بالنسبة إليكم.


اختاروا 3 أمور مفضلة من كل نوع من الأشياء مثل «الفساتين، الأحذية ، العطور».. أو اختاروا 5 من كل نوع ، سيسمح لكم ذلك بالاحتفاظ بما هو ضروري فقط.

أعيدوا ترتيب خزانتكم: في نهاية الموسم ، ستلاحظون أنكم لم ترتدوا بعضاً من ثيابكم . تخلصوا منها.


أما إذا كنتم تملكون أدنى شك حول مدى ضرورة بعض الأشياء، وضبوها في صندوق كما لو كنتم تتحضرون للانتقال من المنزل إلى اخر كلما احتجتم إلى شيء ما، أحضروه من الصندوق، وبعد فترة من الوقت، ستلاحظون أنكم لم تستخدموا سوى 20% من محتوى الصندوق، الـ80% الأخرى جميعها عديمة الفائدة.

وبعد ذلك طبقوا قاعدة 20/20 التي تنص هذه القاعدة على ضرورة التخلص من الأشياء التي لا تحتاجون إليها إذا كانت تكلف أقل من 20 دولار، أو إذا كانت موجودة في السوق على مسافة 20 دقيقة منكم ، وفي حال الضرورة القصوى، سيكون من السهل إيجاد الشيء في السوق وشراؤه، قوموا بالحد من الأثاث ومساحات التخزين: لا تشتروا خزائن وصناديق جديدة، ستجدون نفسكم تملأونها بأشياء أخرى عديمة الفائدة وغير ضرورية، وبعد إفراغ الصناديق جميعها، لا تقوموا بملئها من جديد، ولا تعيدوا شراء ما قمتم برميه،  احذروا من التخفيضات، العروض، والخصومات التي ليست إلا فخاً يدفعكم لشراء الأشياء، وبالأخص تلك التي لا تحتاجون إليها.


ستساعدكم هذه النصائح على أخذ زمام الأمور والبدء في تنظيم حياتكم، إنها عملية صعبة، ولكن فور أن تخطوا الخطوة الأولى، سيصبح من الطبيعي جداً بالنسبة إليكم أن تتخلصوا من كل ما لا تحتاجون إليه، لا يتعلق الأمر بالتسرع، بل بالقيام بالأمور بوتيرتكم الخاصة، شيئاً فشيئاً، وستستعيدون السيطرة على منزلكم وحياتكم، وبعد التخلص منها، ستلاحظون أن المساحات الفارغة أمر رائع، وأنها عبارة الأقل هو الأكثر هي حقيقة ملموسة: وستكسبون الكثير من الحرية مقابل كل ما تخسرونه من أشياء غير مفيدة.