خاص | إقبال من الكويتيين على التصويت بانتخابات مجلس الأمة .. فيديو

جانب من انتخابات مجلس الأمة الكويتي اليوم
جانب من انتخابات مجلس الأمة الكويتي اليوم

رسالة الكويت: أسامة عجاج  

انطلقت اليوم الثلاثاء انتخابات مجلس الأمة الكويتي، وبلغت نسبة الإقبال من الناخبين 20% بعد مرور 3 ساعات من بداية التصويت وهي نسبة جيدة حسب قول رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات في الدائرة الأولى، فيما بلغت نسبة الإقبال 15% في الدائرة الثالثة نساء، حتى تمام الساعة 12 ظهرا.

كانت انتخابات مجلس الأمة الكويتي في الفصل التشريعي الـ 17 «أمه 2023»، انطلقت اليوم الثلاثاء، في 5 دوائر انتخابية تشمل كل محافظات الكويت، إذ بلغ عدد المرشحين لخوض الانتخابات 207 مرشحين، بينهم 13 سيدة، وذلك وسط استعدادات مكثفة من قبل الحكومة الكويتية من أجل إجراء انتخابات تعبر عن إرادة الشعب الكويتي في اختيار ممثليه داخل مجلس الأمة لمدة أربع سنوات مقبلة.

اقرأ أيضا: ولي عهد الكويت يبكي خلال إلقاء كلمته بمجلس الأمة | فيديو

وتوجه الناخبون الكويتيون إلى صناديق الاقتراع، حيث يبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت 793646 مواطنا كويتيا، يختارون 50 نائبا من بين 207 مرشحين في عملية الاقتراع التي تجرى وفق نظام الصوت الانتخابى الواحد، وتنطلق في الساعة الثامنة صباحا ولمدة 12 ساعة متتالية.

وعقب إغلاق باب الاقتراع عند الثامنة مساء وانتهاء عملية التصويت تبدأ عملية فرز الأصوات، تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وتأتى الانتخابات إثر صدور المرسوم الأميري في الأول من مايو الماضى، الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة نزولًا واحتراما للإرادة الشعبية، والرجوع إلى الأمة مصدر السلطات، لتقرر اختيار ممثليها للمشاركة في إدارة شؤون الكويت في المرحلة القادمة، بما يساعد في تحقيق غاياتها المنشودة.

اقرأ أيضا: رئيس البرلمان العربي يهنئ  السعدون بمناسبة تزكيته رئيسا لمجلس الأمة الكويتي

ويتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 34 مرشحا ومرشحة للحصول على أصوات ناخبى الدائرة، وعددهم نحو 99779 ناخبا وناخبة، ويتنافس في الدائرة الثانية 45 مرشحا ومرشحة للحصول على أصوات 90394 ناخبا وناخبة، وفى الدائرة الثالثة يتنافس 34 مرشحا ومرشحة على أصوات 137978 ناخبا وناخبة، في حين يتنافس في الدائرة الرابعة 47 مرشحا ومرشحة على 208740 صوتا انتخابيا، وفى الدائرة الخامسة والبالغ عددهم 47 لحصد أصوات ناخبيهم، وعددهم 256755 ناخبا وناخبة.

وسيكون التصويت وفق المادة 32 من القانون الكويتى في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة عن طريق شهادة الجنسية الأصلية، إذ تعرض على رئيس لجنة الانتخاب للاطلاع عليها، ومن ثم يقوم بختمها بختم خاص بعد التحقق من الشخصية من واقع شهادة الجنسية.

وفى حال فقدان شهادة الجنسية فإن وزارة الداخلية الكويتية، ممثلة في الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، أكدت استعدادها لاستقبال الناخبين في يوم الاقتراع لإصدار شهادة (لمن يهمه الأمر) تمكنهم من التصويت.

وكثفت السلطات الكويتية من استعداداتها للانتخابات، وقال وكيل وزارة العدل الكويتية بالتكليف، هاشم القلاف: «إن الوزارة، وبالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، جهزت 759 لجنة لانتخابات مجلس الأمة» «أمة 2023»، موزعة على 118 مدرسة في جميع المحافظات.