السينما السورية ضيف شرف الدورة الثانية من مهرجان «جربة» بتونس

مهرجان «جربة»
مهرجان «جربة»

أعلنت د. عبلة الأسود، مدير مهرجان "جربة للسينما العربية"، عن اختيار السينما السورية لتكون ضيف شرف الدورة الثانية من المهرجان، والذي من المقرر انطلاقه 18 يونيو المقبل، وحتى 24 من نفس الشهر، تحت شعار «بالسينما نرتقي ونلتقي»، وبرئاسة شرفية للفنانة التونسية القديرة منى نور الدين.

وصرحت د. عبلة الأسود، بأن اختيار التكريم والاحتفاء بالسينما السورية ونجومها جاء تزامنا مع إعادة العلاقات الدبلوماسية بين تونس وسوريا، وإعادة فتح السفارة التونسية في دمشق بما يؤسّس لمستقبل مشترك بين البلدين في المجالات الاقتصادية والثقافية والفنية، واختيار السينما السورية كضيف شرف في المهرجان في الدورة المقبلة سيكون له برنامجا خاصا يشمل عرض أفلام وندوات وتكريمات لعدد من فناني وصناع السينما السورية، ومنهم الفنانة سلاف فواخرجي والفنانة سوزان نجم الدين، والفنان عابد فهد وآخرين. 

جدير بالذكر، أن السينما السورية من أوائل الحركات السينمائية في المنطقة العربية، حيث كانت المحاولات الأولى للإنتاج السينمائي في سوريا قد بدأت في مطلع القرن العشرين، وعرفت سوريا السينما في عام 1908 بعروض سينمائية في مدينة حلب وفي عام 1912 في مدينة دمشق، وكان لهذا الفن الراقي القادم من دول أوروبا هو الوسيلة الأكثر تعبيرا عن واقع ومجريات الحياة والأحداث، وتجمع عدد من الشباب السوري المتحمس للسينما في منتصف عشرينات القرن العشرين وعملوا على إيجاد صناعة سينمائية في سوريا وفي عام 1927 بدأ تصوير أول فيلم سينمائي سوري. 

اقرأ أيضا: سلاف فواخرجي: أشكر الرئيس السيسي والشعب المصري على دعم سوريا

ومهرجان جربة للسينما العربية، أسسته وتنظمه جمعية «ثقافة بلا حدود» برئاسة المحامية آثار الماقوري، وخلال دورته الأولى تم تكريم المخرج خيري بشارة والفنانة إلهام شاهين والفنان حمادة هلال والفنانة بشرى والمخرج أحمد نور، ومن المقرر انطلاق الدورة الثانية للمهرجان من يوم 18 يونيو إلى 24 يونيو 2023 في جزيرة «جربة» السياحية بجنوب مدينة تونس تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، ووزارة السياحة وولاية مدنين، ورعاية الخطوط الجوية التونسية.