خبير سعودي: العلاقات السعودية الأوروبية متميزة ولها أفاق واسعة

العلاقات السعودية الأوروبية
العلاقات السعودية الأوروبية

وصف أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز الدراسات الأوروبية في معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية في الرياض الدكتور أسعد الشملان العلاقات السعودية الأوروبية بأنها "متميزة ولها أفاق واسعة يمكن البناء عليها في المستقبل"، مشيرا إلى أن رؤية 2030 تتيح فرصا هائلة على مستويات متعددة.

وقال الشملان في تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في فيينا، اليوم الأربعاء "إن تعزيز العلاقات السعودية الأوروبية أمر ضروري لكلا الجانبين"، لافتا إلى أن الموقف السعودي في الحرب الروسية الأوكرانية كان واضحا، وهو الالتزام بميثاق الأمم المتحدة ورفض فض النزاعات بالقوة، كما قدمت السعودية مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا. 

وأوضح أن رؤية 2030 تتطلب بيئة إقليمية مستقرة ومزدهرة واقتصاد دولي ينمو وبيئة دولية لا تعصف بها التوترات، مشددا على أن السياسة الخارجية السعودية تدعم خفض التوترات في كل العالم.

اقرأ أيضًا | اجتماع تنسيقي بالجامعة العربية مع دول جزر الباسيفيك بالسعودية

وأكد الشملان أن المراكز البحثية لها دور مهم في التواصل مع صناع القرار وتقديم الرؤى لهم من زاوية الصداقة، معربا عن حرصه على التعاون مع الأكاديمية الدبلوماسية النمساوية، وأيضا المراكز البحثية المهمة في السويد بهذا المجال.

وكان الدكتور الشملان قد ألقى أمس الثلاثاء محاضرة في الأكاديمية الدبلوماسية النمساوية عن السياسة الخارجية السعودية، حيث قدم شرحا وافيا عن رؤية 2030 والتطورات في منطقة الشرق الأوسط.