اقتصادي: قرارات الرئيس اليوم تاريخية.. ومؤثرة في محاور تمكين الاستثمار

الدكتور عبد الحميد نوار ، الاستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الدكتور عبد الحميد نوار ، الاستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

أكد الدكتور عبد الحميد نوار، الاستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، أن قرارات الرئيس السيسي اليوم  تاريخًية ،وجاءت في وقت مناسب، ووافق المجلس الأعلى للإستثمار اليوم على 22 قراراً مؤثراً  في محاور تمكين الإستثمار .

 

وأستطرد عُقِدَ الإجتماع الأول للمجلس الأعلى للإستثمار بعد إعادة تشكيله، وكان من الواضح أن بنود جدول أعمال الإجتماع الأول كثيرة في ملف الإستثمار.

 

 ولكن حصيلة القرارات المعتمدة تاريخية في تمكين الإستثمار في مختلف القطاعات من الزراعة، والصناعة، والنقل، والطاقة، والإسكان ، والتطوير العقاري، وحتى المرافق العامة للدولة.

واوضح نوار أن هناك 3 توجهات عامة لهذه القرارات

1.    تعميم مبادرة إصدار الرخصة الذهبية لتحقيق نقلة نوعية في تحفيز الإستثمارالخاص المباشر وغير المباشر الوطني والأجنبي.  

2.    تعزيز الحوكمة والشفافية والتحول الرقمي في تقديم الخدمات الحكومية من خلال "منصة إلكترونية موحدة"

3.    مواكبة التحول العالمي الكبير في عملية التنمية المستدامة، سواء في إنتاج الطاقة النظيفة، أو في  التنمية الحضرية المستدامة بما في ذلك المدن الذكية، والمدن الخضراء، وغيرها.

واستطرد في تقديري أن روعة تشكيل المجلس الأعلى للإستثمار الحالية تكمن في ضمان أن تعدد الجهات ذات العلاقة بملف الإستثمار لا يفسد التنسيق والعمل المشترك فيما بينهم كفريق واحد.

 

وأتوقع أن متابعة مجلس الوزراء على "مشروعات القرارات" التي وافق عليها المجلس الأعلى للإستثمار ستكون سريعة مع المضي قدماً وصولاً إلى إصدارها كونها تمثل الأدوات العملية الأكثر تأثيراً نحو ملف تحفيز الإستثمار المحلي والأجنبي في مصر .