سفير السويد يحتفل بـ«يوم أوروبا» في الإسكندرية

كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي
كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي

أكد جوزيب فريه المدير التنفيذي لمؤسسة "اناليند"، أن الوحدة والتنوع هدف مهم للاتحاد الأوربي، مشيرا لأهمية دعم ذلك على المستوى المتوسطي.

وقال إن الثقافة المتوسطية قوية ومن شأنها بناء جسور للتواصل بين الحضارات، مؤكدا أن مؤسسة "أناليند" ملتزمة بالعمل على دعم الحوار المتوسطي.

جوزيب فريه المدير التنفيذي لمؤسسة اناليند

وقال هوكان ايمسجورد سفير السويد الرئيس الحالي للمجلس الأوربي إن للسويد تاريخ طويل يمثله مبنى مؤسسة "أناليند" بالإسكندرية، مؤكدا أن العلاقات مع مصر تحتل درجه مهمة في سياسة بلاده، فمصر أكبر سوق تصديري للسويد بأفريقيا.

هوكان ايمسجورد سفير السويد

كما نوه بأن أولويات رئاسة بلاده للاتحاد الاوربي هي دعم توسيع الاتحاد الأوروبي وإعادة هيكلته، موضحًا: "في هذه المرحلة الصعبة نحتاج تعاون أكبر بين الدول المتوسطية ومصر"، مشيرا إلى استضافة السفارة السويدية قبل أيام مؤتمر لدعم ربط الطاقة مع مصر.

كما أوضح أن مدينة الإسكندرية لديها مستقبل واعد كأهم ميناء في منطقة المتوسط.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في حفل الاستقبال الذي أقامه كان ايمسجورد سفير السويد بالقاهرة في مقر مؤسسة أناليندا في الإسكندرية احتفالا بيوم أوروبا مساء اليوم بالإسكندرية، وحضره مجموعة كبيرة من ممثلي السلك الدبلوماسي وسفيرة أستونيا في مصر أنجريد عامر وسفير إسبانيا إيرانزو إدواردو والمدير التنفيذي لمؤسسة اناليند في الإسكندرية جوزيب  فريه، وكبار المسئولين ورجال الاعمال وممثلي وسائل الاعلام.

كان الحفل قد بدأ بعزف النشيدين الوطنيين لمصر وأوروبا، حيث قال كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوربي في مصر إن الاحتفال بيوم أوروبا يجمع أصدقاء أوروبا في مصر.

وتابع: "على مدار عام منذ الاحتفال بيوم أوروبا العام الماضي، فإن العالم قد تغير نتيجة تداعيات كوفيد 19 والحرب في أوكرانيا، ولا بد من الاستمرار في بناء التحالفات والمشاركة لمواجهة التحديات وتحقيق التضامن ليس في أوروبا فقط وإنما مع الأصدقاء".

وشدد على تقديم مساعدات بنسبة تصل لـ30% من المساعدات العالمية، مؤكدا أن العلاقات مع مصر تتطور حيث تم الموافقة على أولويات المشاركة المصرية الأوروبية، موجها الشكر لمصر على دعمها لأوروبا بإمدادات الغاز.