الزراعة: خطة استباقية لمسح واستكشاف الحشرات الانعزالية | خاص

 الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات
الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات

بدأت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى تنفيذ خطة استباقية بالمناطق الحدودية لإجراء عمليات المسح البيئى والاستكشاف المبكر لأى حشرات انعزالية كإجراء احترازى بالتنسيق مع الوزارات المعنية وتنظيم حملات مرورية بمناطق الصحراء الشرقية الجنوبية والغربية الجنوبية وحتى الحدود السودانية لرصد أى تجمعات .

ومن جانبه قال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات فى تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم " إنه بناءً على تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تم تكليف لجان مكافحة الجراد بالمتابعة المستمرة فى مسح واستكشاف الحشرات الانعزالية وتكثيف الحملات المرورية بالصحراء الشرقية الجنوبية والغربية الجنوبية وحتى الحدود السودانية لإجراء عمليات المسح البيئى واستكشاف اى تجمعات للجراد كإجراء احترازى من خلال وضع خطة استباقية للتصدى لأى هجوم جراد يؤثر على الزراعات المصرية.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أنه يتم حاليا حصر لجميع المبيدات الخاصة بمكافحة الجراد والنطاطات وحملات مكثفة يتم القيام بها للكشف المبكر عن أى تواجد لحشرات انعزالية قبل دخولها إلى الحدود المصرية مشيرا الى ان رجال الادارة العامة لمكافحة الجراد يبذلون مجهود لتمنع وقوع اى مخاطر قد تضر بالمزارع المصرى ووضع الخطط والحلول المناسبة للحد من أضرار تلك الظاهرة الطبيعية .

اقرأ أيضا | وزير الزراعة يبحث مع المدير التنفيذي للشركة الدولية لسلامة المحاصيل التعاون

وأضاف الدكتور أحمد رزق إنه يوجد وجود 55 قاعدة رئيسية لمكافحة الجراد فى مصر وفرق مسح واستكشاف مبكر فى عدة مناطق بحلايب وشلاتين وشرق العوينات مؤكدا جاهزيتها بكافة المعدات منها 13 قاعدة رئيسية و42 فرعية مجهزة للمكافحة وبها المبيدات و الآلات و السيارات المعدة لذلك لافتا إلى أن كل قواعد الجراد فى مصر مجهزة بكل المعدات وعلى استعداد تام للتصدي لأى هجوم جراد وقد تم تطويرها حيث يوجد سيارات "دبل كابينة – هاى لوكس" دفع رباعى على محطات الجراد بالمناطق الحدودية للمشاركة فى عمليات الاستكشاف والمسح لتمكينها من السير فى الأماكن الوعرة.

وأشار الدكتور أحمد رزق الى أن استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات واستخدام البرامج والخرائط الإلكترونية الخاصة بخرائط الرياح و هناك متابعة وتنسيق بين كل دول الجوار فى هذا الشأن.

يذكر أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) حذرت من تفشي الجراد المغربي على نطاق واسع فى 8 مقاطعات في شمال وشمال شرق أفغانستان تمثل سلة القمح في البلاد.

وذكرت المنظمة الدولية في تقرير لها إن تفشى هذا النوع من الجراد يعد مصدر قلق كبير خاصة وأنه يأكل أكثر من 150 نوعا من النباتات بما في ذلك المحاصيل الشجرية والمراعي و 50 محصولا غذائيا وكلها تنمو في أفغانستان.