9 أمراض خطيرة يمكن أن تكشفها اختبارات العين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في كثير من الأحيان ينصحنا الأطباء بفحص العيون على فترات منتظمة، ومع ذلك، لا نقوم بفحص العين حتى نواجه مشاكل في الرؤية، ويقتصر فهمنا للعيون على قوتها البؤرية ورؤيتها، ومع ذلك يمكن أن تكشف العيون عن أمراض خطيرة في الجسم في مرحلة مبكرة للغاية، ويمكن الكشف عن العلامات والأعراض الأقل احتمالًا من خلال فحوصات العين المنتظمة.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك أهم الأمراض التي تهدد الحياة والتي يمكن اكتشافها من خلال فحوصات العين.

 

اقرأ أيضا:دراسة حديثة تربط بين الاكتئاب قبل الولادة وأمراض القلب

 

ارتفاع ضغط الدم


يمكن أن يكون النزيف غير المبرر في العين علامة على ارتفاع ضغط الدم، وهذا ما يسمى بالنزيف تحت الملتحمة، حيث يتمزق وعاء دموي صغير أقرب إلى سطح العين، كما أنه ناتج عن إجهاد العينين أثناء السعال والعطس، وإصابة الرأس أو العينين، وفرك العينين، وارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة.

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج يسبب اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، وهي حالة تتضرر فيها الأوعية الدموية في شبكية العين.


مرض السكري

مرض السكري له أسوأ تأثير على العين، ومن ثم يُنصح الأشخاص المصابون بداء السكري أو أولئك الذين لديهم عوامل خطر لهذا الاضطراب الأيضي بفحص مستوى الجلوكوز في الدم لديهم، ويمكن أن يساعد فحص العين المنتظم في اكتشاف مرض السكري في وقت أقرب.

بسبب مرض السكري يرى الشخص بقع داكنة وعائمة بصرف النظرعن العوامات، وتصبح الرؤية ضبابية وأحيانًا يواجه الشخص صعوبة في تحديد الألوان، ويمكن أن يؤدي عدم علاج مرض السكري إلى إصابة الشخص بالعمى تمامًا.

 

مخاطر القلب والأوعية الدموية

هل سمعت من قبل بضربات العين؟ تُعرف طبياً بالاعتلال العصبي البصري الأمامي ، وهي حالة خطيرة تحدث بسبب نقص تدفق الدم إلى أنسجة العصب البصري في العين.

يتميز بوجود عوامات ورؤية ضبابية وألم في العينين. وعلى الرغم من وجود عدة أسباب لذلك ، فقد وجدت العديد من الدراسات أن نسبة السكتات الدماغية على العين تكون أعلى لدى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

التهاب المفاصل الروماتويدي 

على الرغم من أن التهاب المفاصل يبدو بعيدًا وبعيدًا عن العينين ، فمن المدهش أن أحد الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل الروماتويدي هو جفاف العين.

على الرغم من أن جفاف العين شائع للعديد من المضاعفات الأخرى التي لا تهدد الحياة ، إلا أنه عندما يرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي ويترك دون علاج ، فإنه يضر بالقرنية ويضعف رؤية الفرد.

 

الغدة الدرقية

أحد الخصائص المميزة للغدة الدرقية هو جحوظ العيون. وفي حالة الغدة الدرقية ، من المحتمل أن يعاني الفرد من جفاف العين ، ويواجه صعوبة في تحريك العينين ، ولديه رؤية مزدوجة وغير قادر على تحمل الأضواء الساطعة.

 

السرطان


وفقًا للتقارير الصحية ، من المرجح أن يصاب الجفن السفلي بسرطان الجلد، ولا ينبغي أبدًا تجاهل الندبة الموجودة على الجفون والتي تبدو ناعمة ووعرة أو إذا قمت بفحص عينيك بانتظام ، فأخبر طبيبك بذلك.

 

ارتفاع نسبة الكوليسترول

الحلقة المزرقة حول القرنية ، أو جزء العين الذي يساعدك على التركيز ، هو مؤشر واضح على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وإذا كنت في أحد عوامل الخطورة العالية للكوليسترول ، فمن الضروري إجراء فحوصات عينيك بانتظام.

 

التصلب اللويحي

تعتبر حركة العين المؤلمة ، والرؤية الضبابية ، والرؤية المزدوجة في بعض الأحيان من سمات التصلب المتعدد وتظهر هذه الأعراض بسبب التهاب العصب البصري.

 

نقص فيتامين

يعد نقص الفيتامينات أمرًا بالغ الأهمية لأنه يؤثر على نوعية الحياة وفيما يتعلق بالعينين ، ومن المحتمل أن تتأثر الرؤية بنقص بعض الفيتامينات مثل A و B12 و E، ويمكن أن يساعد فحص العين المنتظم الطبيب في فهم العلامات ويوصيك بالأدوية والمكملات الغذائية للفيتامينات.

 

جفاف العين والعمى الليلي وتندب القرنية وقرحة القرنية هي المضاعفات التي تظهر لدى الأشخاص المصابين بنقص فيتامين أ.