يوميات الأخبار

حوار وطنى يتسع للجميع

جمال حسين
جمال حسين

عجيب أمر نشطاء السبوبة .. ملأوا الدنيا صراخا وضجيجا ضد سجن العقرب.. وبعد غلقه يزعمون أن سجن بدر الذى تم افتتاحه مؤخرا استنساخ من سجن العقرب !!

ساعات قليلة وتبدأ جلسات الحوار الوطنى المرتقب الذى دعا اليه الرئيس عبدالفتاح السيسى قبل عام من الآن وبالتحديد خلال حفل إفطار الأسرة المصرية.. صباح الأربعاء القادم يجتمع كل اطياف المجتمع المصرى وكافة ألوان الطيف السياسى لوضع أسس وقواعد مصر الجديدة التى نحلم بها جميعا..

الدولة حريصة على توفير كل السبل لإنجاح الحوار الوطنى بل إن الرئيس السيسى بادر بالموافقة على مقترح مجلس أمناء الحوار الوطنى بالاشراف القضائى الكامل على الانتخابات ووجه الحكومة باتخاذ الاجراءات لتحقيق ذلك عبر إجراء تعديل تشريعى..

كما استجاب لمطالب بعض القوى السياسية بالعفو عن عدد كبير من المحبوسين احتياطيا والمحكوم عليهم مما أعطى مؤشرا وتفاؤلا كبيرا بأن توصيات الحوار الوطنى التى سيتم التوافق عليها سوف تجد طريقها الى حيز التنفيذ لأن المقدمات المبشرة دائما ما تؤدى الى النجاح والنتائج المرجوة.

بالتأكيد الحوار الوطنى يمس حياة المواطن وآماله وأحلامه ويناقش قضايا الوطن وهمومه ويكمن جماله فى أن جميع المشاركين فيه من الرموز السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وممثلى النقابات ومنظمات المجتمع المدنى وقادة الفكر والرأى والاقتصاد مع اختلاف هويتهم السياسية والجغرافية يقفون على أرضية واحدة صلبة هى «الأرضية الوطنية المصرية» التى تستهدف صالح الوطن والمواطن.

المناقشات تشمل ٣ محاور أساسية للحوار هى المحور السياسى والمحور الاقتصادى والمحور المجتمعى ..هذه المحاور انبثق عنها ١١٣ قضية مهمة تم التوصل اليها من خلال ١٩ لجنة ولا بد من حدوث توافق حولها بعد استبعاد آلية التصويت لأن قضايا الوطن يجب أن يتوافق عليها الجميع لنصل إلى ترتيب الأولويات الوطنية بالمرحلة المقبلة

استعدادات جادة من مجلس الأمناء ومناقشات ساخنة مع جميع الأطراف استغرقت عاما كاملا أطلق عليه الكاتب الصحفى د ضياء رشوان المنسق العام للمؤتمر «عام بناء الثقة بين الأطراف» تم خلاله عقد مئات اللقاءات والاجتماعات التى شهدت حالات من الشد والجذب والتوافق هنا والاختلاف هناك، وهذه من طبيعة الأشياء..

تشكيل مجلس الامناء جاء أيضا بالتوافق وتم دعوة ١٠٥ أحزاب سياسية وجميع التيارات للمشاركة باستثناء من تلوثت أيديهم بالدماء ..جاء الحوار الوطنى ليفتح قنوات الاتصال ويمد جسور الثقة والنقاش الجاد بين القوى السياسية والنقابية والعمالية والشبابية والاتحادات والتحالفات .. جاء الحوار الوطنى ليعرض الافكار والرؤى بكل حرية ودون خطوط حمراء..

الرائع أن كل جلسات الحوار المرتقب ستكون علنية ووسائل الإعلام المصرية والعالمية ستكون حاضرة والجميع مدعوون للمشاركة فى صناعة قرار ات إرساء دعائم الجمهورية الجديدة وتحقيق أحلام وآمال وتطلعات الشعب المصرى عبر أهم حوار وطنى فى تاريخ مصر تشير كل التوقعات أن مخرجاته سوف تليق بمصر وشعبها.

سيناء .. تحرير وتطهير

الثلاثاء الماضى احتفلت مصر بالذكرى الإحدى والأربعين لتحرير سيناء من آخر جندى إسرائيلى فى ٢٥ ابريل عام ١٩٨٢..

لكن احتفال هذا العام له شكل وطعم مختلفين لتزامنه مع الانتهاء من تطهير ارض الفردوس من الارهاب والارهابيين بعد معارك ضارية استمرت قرابة ٩ سنوات سقط خلالها الآلاف من الشهداء والمصابين الذين دفعوا حياتهم وأرواحهم ودماءهم فداء للوطن .. مظاهر الاحتفالات الصاخبة امتدت هذا العام الى العريش والشيخ زويد ورأينا سباقات الهجن والمهرجانات والحفلات ..

كم كان رائعا ذلك الحفل الفنى الكبير الذى نظمه مجلس القبائل العائلات المصرية تحت عنوان «وطن واحد» على مسرح جامعة سيناء بحضور أبناء سيناء والوزراء والاعلاميين والفنانين وحرص المطرب الكبير الكنج محمد منير على إحياء الحفل رأيت السعادة فى وجوه الجميع وهم يتجولون بحرية فى شوارع العريش والشيخ زويد التى كانت يوما ما فى قبضة الارهابيين.

الحرام فى جبل الحلال

من الانصاف بعد تطهير سيناء وإعلانها خالية من الارهاب أن نقدم «تعظيم سلام» للرئيس عبدالفتاح السيسى الذى اتخذ قرار الحرب على الارهاب ونجح فى اجتثاثه من جذوره ..من الانصاف ان نقدم الشكر والامتنان لأبطال قواتنا المسلحة ولرجال شرطتنا البواسل الذين خاضوا معارك ضارية ضد التنظيمات الارهابية الخطيرة وعلى رأسها داعش والقاعدة وأنصار بيت المقدس وأخواتها ودفعوا الثمن غاليا من أرواحهم ودمائهم من أجل القضاء على الارهاب..

بالتأكيد لن ننسى السنوات العصيبة التى عشناها فى ظل إرهاب أسود كاد أن يأتى على الأخضر واليابس وبالتأكيد لن ننسى شجاعة الرئيس السيسى الذى رفض سياسة أنصاف الحلول وتصدى للارهاب بشجاعة مؤمنا بقدرات جيشه العظيم وشرطته الباسلة ولنتذكر يوم أن طلب منا منحه تفويضا لبدء الحرب على الارهاب ليبدأ على الفور المعركة الشاملة حتى نجح الابطال فى اجتثاث الارهاب من جذوره لتصبح التجربة المصرية رائدة وملهمة يتم تدريسها فى كبرى المعاهد الأمنية والاجهزة الاستخباراتية العالمية..

أتذكر تلك الايام الصعبة التى سافرت فيها الى العريش ورفح والشيخ زويد لتغطية الاحداث وشاهدت كيف كانت تلك المدن ساحة للارهابيين الذين أرادوها إمارة تابعة لهم واستعرضوا القوة بسياراتهم رافعين أعلام داعش.

أذكر اننى قطعت مسافة ٦٠ كيلو مترا من العريش للوصول الى جبل الحلال ورأيت الارهابيين يستعرضون قوتهم بالسلاح بكل صلف وغرور واستمعت للعديد من الحكايات والقصص عما يحدث داخل جبل الحلال الذى تحول الى مسرح كبير لكل أنواع الحرام و.. حتى تمكن رجال المهام الصعبة من أبطال قواتنا المسلحة من تطهيره من دنس الارهاب والارهابيين.. والمجد للشهداء

العقرب ومزاعم الاستنساخ

منذ أيام تلقيت دعوة للسفر الى لبنان للمشاركة ضيفا فى البرنامج التلفزيونى «كلمة حق» الذى تقدمه الاعلامية جومانا حداد على قناة الحرة الامريكية حيث تم تخصيص الحلقة ومدتها ساعة كاملة لمناقشة ادعاءات منظمات حقوقية عن وجود انتهاكات داخل سجن بدر بعد أيام قليلة من افتتاحه لدرجة انهم أشاعو بانه استنساخ لسجن العقرب الذى أغلق أبوابه بعد غلق منطقة سجون طرة المواجهة لكورنيش النيل..

نفس الدعوة تلقاها معى الصديق علاء حيدر رئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير وكالة انباء الشرق الاوسط حيث حرصت ادارة البرنامج ان نمثل كل جبهة فى الحوار بشخصين..

اعتذرنا عن السفر لكننا وافقنا على المشاركة ومواجهة اثنين من نشطاء منظمات حقوق الانسان عبر تقنية «الزووم» من ستوديوهات القناة بالقاهرة حتى لا نترك الساحة خالية لهما لترويج الاكاذيب والافتراءات على الراى العام..

وللانصاف أدارت المذيعة اللبنانية جومانا حداد اللقاء الذى كان ساخنا بحيادية وكانت حريصة على مصر أكثر من الناشطين المصريين اللذين ادعيا وجود تعذيب وانتهاكات تضمنتها رسالة مسربة نشرها مركز الشهاب لحقوق الانسان تتحدث عن تركيب كاميرات مراقبة داخل الزنازين والعنابر واضراب سجناء عن الطعام ومحاولة الانتحار وحرق البطاطين بالاضافة الى قلة الطعام والتريض والحرمان من الزيارة لمدة تصل الى ٧ سنوات !!

قمت بتفنيد كل هذه الاكاذيب والمزاعم وأكدت أن ادعاءات الناشطين متناقضة.. يدعيان تسريب رسالة فى الوقت الذى أكدا وجود كاميرات مراقبة داخل العنابر والزنازين تكشف دبة النملة وتفتيش ذاتى فى الزيارات فكيف تمكن السجناء من كتابة رسالة تحتوى على ٢٠٠٠ كلمة دون ان تكشفها الكاميرات؟!!.. زعما ان الرسالة تم تهريبها خلال الزيارات فى الوقت الذى أكدا فيه حرمان السجناء من الزيارة وتفتيشهم ذاتيا باستمرار !!

ادعيا أن سجينا توفى نتيجة التعذيب فى الوقت الذى نفت فيه ذلك وزارة الداخلية جملة وتفصيلا وتحديتهما على الهواء أن يذكرا اسمه حتى يتم مقاضاتهما بتهمة التضليل وإثارة الراى العام..

زعما وجود اضراب وحرق بطاطين فى الزنازين ودفتر احوال السجون يؤكد ان ذلك لم يحدث على الاطلاق..

قالوا ان سجن بدر استنساخ لسجن العقرب فى الوقت الذى صدعونا سابقا من الشكوى من سجن العقرب قبل غلقه وعندما نقلوا الى سجن بدر المصمم طبقا لأحدث النظم العالمية نجدهم الآن يترحمون على سجن العقرب !!

قلت إن منظمات حقوق الانسان والنشطاء يتعايشون ويتلقون أموالا من منظمات وجهات دولية مقابل إرسال مثل هذه التقارير المسمومة عن انتهاكات لا وجود لها الا داخل عقولهم الخربة لضمان استمرار السبوبة.

أكدت ان السجن ضمن أحدث ٣ مجمعات للتأهيل تم افتتاحها مؤخرا وزاره مؤخرا ممثلون عن منظمات حقوق الانسان ووكالات الانباء والقنوات العالمية والتقوا مع السجناء وتأكدوا أن ما يثار أكاذيب هدفها الاساءة لسمعة مصر والهجوم على وزارة الداخلية. سألتنى جومانا حداد هل هناك انتهاكات لحقوق السجناء فى سجون مصر قلت لا.. قالت ألا يجب رفع الصوت إعلاميا تجاه اى تجاوزات قلت بل يجب رفع الصوت لدحض وتفنيد أكاذيب نشطاء السبوبة الذين يبيعون بلدهم مقابل حفنة من الدولارات.

سألت هل سمعت عن سجين تركى قطع أوتار يده لأنه يريد الاطمئنان على أهله اثناء وقوع الزلزال .. قلت ان ذلك لم يحدث لكن دعينى أسالك هل سمحت تركيا نفسها باخراج سجنائها من السجون للاطمئنان على ذويهم اثناء الزلزال.

قالت برأيك ما الدور الذى يجب أن يلعبه الإعلام المصرى فى هذا الإطار؟ 

قلت فضح الاكاذيب وتفنيد الافتراءات وكشف المرتزقة.