أكلات خليجية| أسهل طريقة لعمل «فريكة اللحم الضأن»

فريكة اللحم الضأن
فريكة اللحم الضأن

يتميز المطبخ الخليجي بتنوع أصنافه، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لعمل فريكة بـ اللحم الضأن في المنزل. 

مكونات الوصفة: 

6 أكواب ونصف من الماء. 

3 أكواب أو 500 جرام من الفريكة المغسولة جيداً. 

قطعة ونصف من لحم الضأن مع العظم، المقطّعة إلى قطع متوسطة الحجم.

3 ملاعق كبيرة من كلٍ من: 

الزيت النباتي. 

الزبدة.

 ملعقة صغيرة من كلٍ من البهارات التالية: الكزبرة - الكمون -  الكركم -  الفلفل الأسود - ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل - 3 مكعّبات من مرقة الدجاج - 4 حبّات من الهال المفتوحة جزئياً وعود من القرفة - 300 جرامٍ أو بصلتان متوسطتا الحجم مقطّعة إلى مكعّبات صغيرة.

طريقة تحضير الوصفة: 

خلط كلٍ من: قطع لحم الضأن، الكزبرة، الكمون، الكركم والفلفل الأسود، وترك اللحم في الخليط لمدة ثلاثين دقيقة. 
وتسخين الزيت في مقلاة ضد الالتصاق، ثمَّ قلي قطع اللحم وتقليبه على جميع الجهات إلى أن يصبح مائلاً إلى اللون البني الذهبي، ثمًّ إضافة الماء.

إضافة كلٍ من: الهيل، عود القرفة، مكعبات مرقة الدجاج والزنجبيل، وتقليب المكوِّنات، ثمَّ تغطية الخليط وتركه على درجة حرارة منخفضة لمدّة تسعين دقيقة أو إلى أن يتم نضج اللحم تماماً. 

ورفع اللحم والعظم عن النار، ووضع المرقة جانباً، ثمَّ حفظ اللحم ساخناً. إذابة الزبدة في المقلاة، ثمَّ إضافة البصل وتقليبه لمدة أربع إلى 5 دقائق أو إلى أن يذبل. 

إضافة 5 أكواب ونصف من مرقة اللحم إلى الفريكة، ويمكن إضافة المزيد من الماء إذا لم تكن كمية المرق كافية، ووضع الخليط على النار إلى أن يغلي، ثم خفض درجة الحرارة، وتغطية الخليط وطهيه على درجة حرارة منخفضة لمدة خمس وعشرين إلى ثلاثين دقيقة، أو إلى أن يجف السائل وتنضج الفريكة.

نزع العظم عن اللحم، ثمَّ وضع الفريكة في صحن التقديم، ووضع قطع اللحم فوقها.