اتخاذ الإجراءات القانونية ضد صاحب واقعة صيد «عروس بحر» بالبحر الأحمر

صاحب واقعة صيد «عروس بحر» بالبحر الأحمر
صاحب واقعة صيد «عروس بحر» بالبحر الأحمر

أعلنت محمية وادي الجمال أنها توصلت إلى بيانات الشخص الذي يظهر في الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وهو بجوار حيوان (الدوجونج -عروس البحر)، على أحد مراكب الصيد؛ والتي أثارت حالة من الغضب بين أوساط الغواصين والبيئيين بمحافظه البحر الأحمر؛ حيث يعد هذا الحيوان من الكائنات البحرية المهددة بالانقراض والتي تمثل ثروة بيئية وسياحية كبيرة؛ حيث أنها عامل جذب سياحي للبحر الأحمر ولمنطقة مرسى علم على وجه الخصوص.

اقرأ أيضا| ميناء سفاجا يستقبل سفينة قادمة من أستراليا وعلى متنها 32 ألف طن ألومنيوم

وقالت محمية وادي الجمال في بيان نشرته على صفحة محميات البحر الأحمر، إنه بناءً على الصورة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بقيام أحد الصيادين بصيد حيوان الدوجونج (عروس البحر)، وقامت محمية وادي الجمال بجميع أفرادها بتتبع الموضوع والوصول لجميع بيانات الجاني، وجاري اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية صارمة تجاه الجاني.

وكان قد تدوال رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورة لأحد الصيادين على مركب صيد صغيرة "فلوكة" وهو يصطاد الكائن البحري الدوجونج الذي يطلق عليه عروس البحر، والمحرم صيدها والتي تعرض من يصطادها للمسائلة القانونية.

ولاقت الصورة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي ردود أفعال كبيرة وخاصة من المهتمين بالجانب البيئي مطالباً بإلقاء القبض عليه، وكذلك تقديمه للمسائلة القانونية وكذلك سرعة عودة الدوجونج إلى المياه إذا كانت على قيد الحياة.

وطالب الكثير ممن قاموا بالتعليق على الصورة بضرورة رفع الوعي البيئي بالحفاظ على الموارد الطبيعية للتنوع البيولوجي، مؤكدين أن هذا الحيوان من الحيوانات البحرية ذات القيمة البيئية العالية في التوازن البيئي وأيضًا أحد أهم مصادر الدخل القومي للسياحة البيئية بالبحر الأحمر.

كما طالبوا بعدم صيده والحفاظ عليه من الانقراض وتطبيق عقوبات رادعة على كل من يقوم بصيده سواء كانوا صيادين من داخل المحافظة أو من خارجها، ورجحوا أن من قام بعملية الصيد لهذا الكائن البحري النادر من خارج محافظة البحر الأحمر.