فنون بسنون الأقلام | الشعراوي بالرصاص.. وأصغر مصحف في التاريخ

فنون بسنون الأقلام
فنون بسنون الأقلام

الفنان إبراهيم بلال الذى اشتهر بالنحت على «سنون الأقلام الرصاص»، طرح فى شهر رمضان مجموعة من المجسمات الإسلامية مثل: الفانوس، ونسختين للمصحف إحداهما محفور عليها المعوذتين كأصغر مجسم لمصحف فى التاريخ، إضافة إلى برج الساعة بمكة، وسلسلتين مكتوب على الأولى آية «ومن شهد منكم الشهر فليصمه» طولها سبعة سنتيمترات، والثانية «واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله»، وتحفتة تمثال الشيخ محمد متولى الشعراوى، وغير ذلك.

قال إبراهيم، إن متوسط الوقت المستغرق لعمل كل قطعة فنية هو 20 ساعة، ويستخدم ميكروسكوب وأدوات نحت دقيقة للغاية، فيما يستعين بالأقلام الملونة فى نحت السلاسل لأنها تكون لينة أكثر من الأقلام الرصاص الصلبة، وهو ما يمنحه سرعة ودقة فى التنفيذ.

وبدأت الفكرة عندما شاهد منحوتة «كرسي» لفنان تايوانى على سن قلم رصاص، فاستهوته الفكرة ليبدأ فى إنتاج منحوتاته الخاصة باستخدام مشرط طبي، وبعد 20 تجربة فاشلة تمكن من نحت «قلب» على سن قلم رصاص كما روح للسياحة عن طريق نحت تماثيل فرعونية وأثار مصرية منها ما هو معروض فى المتحف المصرى أو  متواجد فى متاحف خارج مصر.

وكشف أنه حاليا فى مرحلة التصفيات ضمن ٤٠ مرشحا من كل دول العالم للفوز بمسابقة «katara golden talent» التى أقيمت على هامش مونديال قطر.