استشاري تغذية: أطعمة تساعد على الهضم بعد وجبه الإفطار في رمضان

أطعمة تساعد على الهضم بعد الإفطار في رمضان - صورة أرشيفية
أطعمة تساعد على الهضم بعد الإفطار في رمضان - صورة أرشيفية

بعد صيام لساعات طويلة، يبدأ الصائم في تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعده التخلص من الجوع والعطش، ولكن يظل شئ واحد يقف في طريقة، هي مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يشعر الصائم بأنه قد يعاني من تقلصات المعدة، وذلك بسبب عدم تناول الطعام بشكل صحيح.

 لذلك وفي هذا الصدد تقدم «بوابة أخبار اليوم» بتصريح خاص من دكتوره إكرام ادريس علي، استشاريه التغذيه العلاجيه بالمستشفيات التعليمية حول الأطعمة التي تساعد على الهضم بعد وجبة الإفطار في رمضان، والحماية من مشاكل الجهاز الهضمي.

الزبادي والتفاح الحل الأمثل لمشاكل الهضم:

وأوضحت د. إكرام بأن من الضروري تناول الأطعمة مثل الزبادى، لأنه يحتوى علي البروبيوتيك وهي بكتريا مفيده كالتي تعيش في القناه الهضمية للانسان وتحفز هذه البكتريا عمليه الهضم وتمنع الانتفاخ والامساك وتساعد علي هضم اللاكتوز، والتفاح، لأنه يحتوى علي البكتين الذي يساعد علي منع التخمر في الامعاء حيث هذا المحتوى من الالياف تدفع فضلات الطعام من القناه الهضمية بسهوله وتعمل علي تحفيز الحركه الطبيعيه في الامعاء وتقلل حدوث الالتهاب المانح من التخمر وتعفن الطعام.

الشمر والكفيير أعشاب صحية لمعدتك في رمضان:


كما تنصح د.إكرام بتناول كلا من" الشمر، لأنه من الاعشاب الطبيعيه التي تمنع الامساك والانتفاخ والمغص وتساعد علي تحفيز حركه الامعاء، و الكفيير، في تتكون من اضافه خمائر الكفيير الي اللبن وهي تساعد علي الهضم وتكوين البكتريا النافعه في القناه الهضمية"

وشددت د. إكرام على تناول:" بزور الشيا، فهي مصدر للآلياف وبروبيوتك التي تساعد على نمو البكتريا النافعه وتساعد على الهضم ويمكن تناولها مختلطه مع الفاكهه مثل الفراوله أو تضاف علي السلاطه والأطعمه".

ومن أبرز الأطعمة أيضا التي تنصح بها د. إكرام:"البابايا فهي تساعد على هضم البروتين وهى تحتوى علي انزيمات هضم للبروتين، والبنجر لأنه يحتوى على الياف تساعد في تنظيف القولون ومنع الغازات.

مشروبات مهمة للجهاز الهضمي في رمضان:


وبالنسبة للمشروبات، تنصح د. إكرام بتناول مشروب الكركدية، وعصير الفواكه الطبيعية، والجنزبيل لأنه يحسن أداء المعدة ويمنع القئ، ومشروب النعناع لأنه يحتوي على المنتول الذي يسرع حركة مرور الطعام في القناة الهضمية.

اقرأ أيضا :- الإمساكية الصحية| تجنب 3 أسباب لاضطرابات الجهاز الهضمي خلال الصيام