«معلومات المناخ»: 5 توصيات لمزارعي المحاصيل الشتوية خلال الفترة الحالية

محاصيل - صورة أرشيفية
محاصيل - صورة أرشيفية

أصدر مركز معلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عدد من التوصيات الفنية للمزراعين خلال الفترة الحالية بسبب سيطرة كتلة قطبية باردة على الأجواء مما أدى الى حدوث تذبذب في درجات الحراة بين الليل والنهار اليوم الخميس 30 مارس الجاري.

اقرأ أيضا| عواصف وبرد شديد.. منخفض جوي قطبي يسيطر على البلاد الأيام المقبلة

ومن جانبه قال الدكتور محمد علي فهيم - رئيس مركز معلومات المناخ إنه مازالت الكتلة الباردة القطبية تسيطر على الاجواء وتتسع لتشمل مناطق اوسع جنوباً، وتابع حيث يؤدى ذلك الى حدوث انخفاض الحرارة ليلا وعودة كلمة "شديدة البرودة" ستكون هي الابرز خلال الليالي القادمة وتستمر حتى ليلة الاثنين 3 أبريل المقبل.

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ انه مع استمرار الهبات القوية للرياح خاصة فى فترات بداية الليل مما يزيد من الاحساس بالبرودة مما يمثل خطر على محصول القمح فى حالة الرى.

وقال إنه مع عودة الارتفاع فى حرارة النهار "رغم برودة الليل" وهو ما يزيد من معدل التذبذبات الحرارية وزيادة فرق حرارة الليل والنهار وتشكل الشبورة المائية صباحا على بعض المناطق لافتا إلى أن كل هذه المظاهر الجوية تعيد للاذهان ان تحالف طوبة أمشير وبرمهات، وحذر رئيس مركز معلومات المناخ المزارعين خلال الفترة الحالية مشددا على ضرورة توخى الحذر لان الوقاية خير من العلاج وقدم عدد من التوصيات الفنية منها.

1- ري القمح بحساب

2- أهمية الحفاظ على استمرار سريان العصارة لأشجار الفاكهة حتمي وضروري.

3- محاصرة النهضة المتأخرة لأمراض الندوات والتبقعات والبياض وغيرها.

4- تعويض تعطيل امدادات الفسفور والكالسيوم للمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة "ذرة وسمسم وقطن".

5- حماية خضر الانفاق من برودة الليل أولى من استعجال موسم العقد والتحجيم "بطيخ وكنتالوب".