في ذكري وفاة «النمر الأسود».. أبرز المحطات في حياة أحمد زكي

الفنان الكبير أحمد زكي
الفنان الكبير أحمد زكي

تحل اليوم  27 مارس ذكري وفاة الفنان الكبير أحمد زكي، الذي رسخ أعماله في عقول واذهان الجماهير، فقد رحل عنا بجسده ولكن ستظل سيرته داخل الاعماق.

عرف بموهبته الكبيرة وقدرته على تجسيد الشخصيات ببراعة، اشتهر أيضا بكثافة أدواره الذي لا تنسي، يعتبر من أعظم النجوم موهبة في تاريخ السينما العربية.


ولد أحمد زكي في مدينة الزقازيق المصرية، التي تقع على بُعد 50 ميلًا شمال القاهرة، وتخرج من المدرسة الصناعية في الزقازيق عام 1967، ثم سافر إلى القاهرة لدراسة السينما قبل تخرجه من معهد القاهرة للفنون المسرحية عام 1974.

أعمال الفنان أحمد زكي 

لمدة 30 عاما أبهر أحمد زكي الجماهير بأدواره الهزلية والرومنسية والمأساوية على المسرح والسينما والتلفاز، وكانت فرصة زكي الأولى للعمل بينما كان لا يزال يدرس في معهد الفنون المسرحية عام 1969، إذا أدى دورا بسيطا كعامل في خدمة الغرف في مسرحية كوميدية بعنوان مرحبا شبلي، إلا أن الممثل الرئيسي لم يظهر في تلك الليلة، واستطاع أحمد زكي الذي كان يعمل بائع مشروبات غازية استكمال الليلة، وتمكن من تقديم صور هزلية مثيرة للإعجاب، ولا سيما انتحال شخصية الممثل الشرير محمود المليجي وتمكن من كسب رضا الجميع بموهبته تلك، وقد أشاد الكثير بشخصية أحمد الشاعر في مسرحية "مدرسة المشاغبين" الكوميدية.


 وبدأت رحلة أحمد زكي نحو النجومية بحصوله على دور البطولة في المسرحية الكوميدية "العيال كبرت" عام 1978، ثم انتقل إلى التمثيل التلفزيوني مؤديا دور عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام.
أول أفلامه كان "أبناء الصمت" عام 1974، وفي عام 1980 كان قد مثل ستة أفلامٍ بما فيها "الإسكندرية ليه؟" وهو من إخراج المخرج العبقري يوسف شاهين، وتقدر أفلام أحمد بأكثر من 60 فيلما على مدار حياته.
كانت العديد من أفلامه للكاتب وحيد حامد، وقد صُور معظمها كرسالةٍ سياسيةٍ قوية، فعرضت الفساد الحكومي وفساد الشرطة. كما تألّق زكي في الثمانينيات في السلسلة الكوميدية التلفزيونية "هو وهي" التي شاركته بطولتها الممثلة القديرة سعاد حسني، كما قام بالعديد من الأفلام الناجحة خلال منتصف وأواخر التسعينات.

كان من أعظم أدواره تجسيده دور الرئيس المصري في فيلمين أصبحا من معالم السينما العربية، فلعب دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في فيلم "ناصر 56" عام 1996، وجسد شخصية الرئيس أنور السادات في فيلم "أيام السادات"، ويصور الفيلم 40 عاما من حياة الرئيس الراحل أنو السادات، كما كان هناك احتمال تجسيد دور الرئيس حسني مبارك في فيلم ثالث.

حياة أحمد زكي 
تزوج من الفنانة الراحلة هالة فؤاد ورزقا بابن وحيد هو الممثل هيثم زكي الذي شارك والده أحد أدوراه بتجسيده لشخصية عبد الحليم في شبابه،  انفصل الزوجان بسبب بعض الخلافات، إذ أراد أحمد زكي من زوجته اعتزال التمثيل والعمل كمذيعة، وبسبب حبها لعملها رفضت ذلك وحصل الانفصال. 

وتوفي في مثل هذا اليوم ٢٧ مارس بعد صراع مع مرض السرطان.

اقرأ أيضا| في ذكرى رحيل النمر الأسود أحمد زكي .. تعرف على أمنيته التي لم يحققها