«محمد توفيق شيخ الفن المصري».. الحرب منعته من العودة لمصر

 الفنان  محمد توفيق
الفنان  محمد توفيق

يحل اليوم الإثنين الموافق 27 مارس ذكرى وفاة شيخ الفن المصري الفنان محمد توفيق الذي رحل في ٢٧ مارس ٢٠٠٣ عن عمر يناهز الـ94 عاما.

قدم الفنان محمد توفيق العديد من الأعمال الفنية التي جعلت له بصمة قوية في تاريخ السينما المصرية، وقد أعطى للفن مايقرب من 75 عاما من حياته.

ولد محمد توفيق في الثاني والعشرين من أكتوبر 1908 في مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية من عائلة «العجيزى»، وهي عائلة عريقة عرفت بالحركة الوطنية وسميت منطقة كاملة فى مدينة طنطا باسم عائلته وهي منطقة العجيزي، وانتقل إلى حلوان وقد ظهرت موهبته فى المرحلة الإبتدائية.

وبعد المرحلة الثانوية التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية وكان من أوائل دفعات المعهد وبعد تخرجه التحق بفرقة چورچ الأبيض ولكنه قرر أن يسافر للولايات المتحدة ليكمل دراسة التمثيل وتتلمذ على يد الممثل العالمى لورانس أوليفيه وبسبب الحرب العالمية الثالثة لم يستطع العودة لمصر فعمل مخرجا بالإذاعة البريطانية فى القسم العربى .

ويعتبر الفنان محمد توفيق صاحب رصيد قوي وغني بين المسرح والسينما والدراما التليفزيونية منذ بداياتها، لقد ساهم في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير تقديرًا لمسيرته وعطائه الفني فمنحه كل من الرئيس عبدالناصر عام ١٩٦٧ والرئيس أنور السادات في أكتوبر ١٩٧٩ وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.