تقارير عن شراء أستراليا 4 غواصات نووية أمريكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتزم أستراليا شراء ما لا يقل عن 4 غواصات تعمل بالطاقة النووية من واشنطن، فى صفقة وصفها الإعلام الأمريكى بأنها «شراكة دفاعية ناشئة لمواجهة الطموحات العسكرية الصينية فى الهادئ» ، وذكرت قناة «سي.إن.إن» الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة، أن أستراليا تنوى شراء غواصات من طراز «فرجينيا» التى تعد أحدث غواصة هجومية سريعة فى البحرية الأمريكية. وأشارت القناة إلى أنه من غير المحتمل تسليم الغواصات خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضافت «ربما يتم التسليم فى ثلاثينيات القرن الحالي، لكن الإعلان المتوقع سيكون بمثابة دليل على التقدم الذى أحرزته«مجموعة أوكوس» والتى تضم أستراليا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة».

وقالت المصادر إنه من المتوقع أيضا أن تعمل أستراليا مع المملكة المتحدة على تطوير فئة جديدة من الغواصات التى تعمل بالطاقة النووية ، والتى يمكن أن تشمل أجزاء أمريكية،وأشارت المصادر إلى أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيستضيف رئيسى وزراء أستراليا والمملكة المتحدة فى كاليفورنيا الأسبوع المقبل لمناقشة الخطوات التالية فى الشراكة.

وكانت الحكومة الأسترالية السابقة قد أثارت غضب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون العام الماضى بإلغاء عقد لأسطول فرنسى الصنع من الغواصات التى تعمل بالطاقة التقليدية بقيمة 90 مليار دولار أسترالى (66 مليار دولار) واختارت بدلا من ذلك النسخ التى تعمل بالطاقة النووية فى صفقة تم التوصل إليها سرا مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

والتزم رئيس الوزراء الأسترالى الحالى باتفاقية «أوكوس» لتبنى التكنولوجيا النووية منذ توليه السلطة فى الانتخابات فى مايو الماضي.

اقرأ ايضاً | لوكاشينكو: نرغب في الانضمام لمنظمة شنجهاي قبل قمة دلهي

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-3-10