روح شرف.. أول امرأة صاحبة شركة سياحية فى مصر 

روح شرف
روح شرف

بمناسبة الاحتفال بـ «يوم المرأة العالمى»، تقدم بوابة أخبار اليوم، نموذجًا للمرأة المصرية الناجحة، وإسهاماتها فى عالم السياحة والطيران، والتي صفقت لها الأرجنتين ومن قبلها أمريكا وأوروبا، وتساءلوا من هى هذه المرأة ؟؟ 


أول صاحبة شركة سياحية فى مصر  


تزوجت روح أشرف، فى سن السادسة عشر بعد حصولها على الثانوية العامة، وتفرغت بعد ذلك للحياة الزوجية ورعاية أبنائها، ولكن بعد مضى سنوات من الحياة الأسرية، فكرت "روح" بأنها لن تقبل أن تعيش هكذ،ا ولابد أن تعمل، وكان اختيارها هو مجال السياحة الذي أحبته منذ صغرها ، وكانت أول خطوة عام 1973، عندما قامت بافتتاح مكتب للسياحة وهنا قابلتها أول مشكلة. 


فكانت هى أول امراة تقوم بافتتاح مكتب للسياحة، والعمل بهذا المجال، وبعد سعى متلازم لمدة عام كامل، استطاعت "روح" أثبتت بأن المرأة المصرية جديرة بان تقوم بهذا العمل، وحصلت على التراخيص اللازمة لمزاولة مهنة السياحة، وبذلك كانت أول مصرية تقيد بأنها صاحبة شركة سياحية. 

اقرأ أيضا | بسبب «صفعة قلم».. مديحة يسري أقسمت ألا تمثل


استطاعت "روح" أن تنجح فى هذا المجال، حتى اتسع نشاطها فى مصر والخارج، وقامت بدور بارز فى جمعيات السيدات المؤمنات والهلال الأحمر ومبرة محمد على، وقد صرحت "روح" بأن العمل السياحى يتطلب مهارات خاصة من الصبر وحسن المعاملة والقدرة على التعامل مع كافة الأعمار والجنسيات المختلفة. 


جديرًا بالذكر، اشتركت روح فى أكثر من مؤتمر دولي للسياحة، وكان الملفت للنظر أنها المرأة الوحيدة التى توجد بالمؤتمر، ولذلك كانت تعطى لها الكلمة دائما، لكى تشرح ما أنجزته مصر فى هذا المجال.  


تعتبر "روح شرف" أول امرأة فى العالم الإسلامى أيضا، تشرف على تنظيم رحلات الحج، اعتمادًا على خبرتها الكبيرة فى مجال السياحة، حتى لقبها الحجاج بالمرأة الحديدية.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم