احتفالات بالليلة الختامية لمولد سيدي عبدالرحيم القناوي.. غدا

مسجد وضريح سيدى عبد الرحيم
مسجد وضريح سيدى عبد الرحيم

يحتفل أبناء الطرق الصوفية وأهالي محافظة قنا، مساء غد الاثنين، بالليلة الختامية لمولد القطب الصوفي سيدي عبدالرحيم القناوي، بساحات تصدح بأصوات المنشدين والأجواء الروحانية، للاحتفال بالمولد الذي يبدأ في الأول من شهر شعبان كل عام وينتهي بالليلة الختامية في الرابع عشر من نفس الشهر.

 

اقرأ أيضاً| «صقر 113».. محافظ قنا يشهد انطلاق التدريب المشترك لمجابهة الأزمات

 

وأقام أبناء الطرق الصوفية ساحات للإنشاد الديني، في الليلتين الأخيرتين، تعبيرا عن احتفالهم بمولد قطب قنا الصوفي الزاهد.


ويتوافد الآلاف من جميع محافظات مصر على محافظة قنا لزيارة مسجد وضريح سيدي عبدالرحيم، والتواجد في الساحات المجاورة التي لا تخلو من جلسات الذكر والإنشاد الديني.

 

يذكر أن القطب الأشهر عبدالرحيم القناوي هو عالم دين وتفسير يرجع نسبه ومولده إلى دولة المغرب، اسمه السيد عبد الرحيم بن أحمد بن حجون وينتهي نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، ولد في الأول من شعبان سنة 521 هجريه 1127 ميلادية.

 

وقد تلقى العلم في جامع ترغاي الكبير بالمغرب على يد والده و كبار العلماء وذاع صيته بعد إلقائه للدروس الدينية فى العشرين من عمره بعد إصرار من العلماء على استكمال طريق والده، وعقب وفاة والده الذى تأثر بشدة لوفاته، نصحه الأطباء بالابتعاد عن المكان، فتوجه إلى دمشق حيث أخواله هناك، ومنها إلى الحجاز لحج بيت الله الحرام، والتقى خلال فترة وجوده بمكة بالشيخ مجد الدين القشيري من مدينة قوص، والذي أصر على صحبته معه إلى مدينة قوص وبعد ثلاثة أيام رحل إلى مدينة قنا واستقر بها وذاع صيته من أهالى المدينة وما حولها.