40 % زيادة وتوقعات بالوصول إلى 500 ألف فدان

القطن.. المزادات تحقق قفزة في الأسعار

خطط حكومية للتوسع فى زراعة القطن
خطط حكومية للتوسع فى زراعة القطن

لطالما اشتهر القطن المصري بجودته العالمية وأنه مطلوب بشدة فى الأسواق الدولية، لكن عانى المحصول من إهمال خلال سنوات مضت، إلا أن اهتمام الدولة بالقطاع الزراعى دفعها إلى وضع خطة للنهوض بزراعته من جديد وإعادته إلى أمجاده السابقة، وبالفعل زادت المساحة المزروعة خلال الموسم الأخير بنسبة 40 %، حيث تمت زراعة 325 ألف فدان هذا العام ومن المتوقع أن تصل إلى 500 ألف فدان العام المقبل.

وفى تقرير حديث لمعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة عن تفاصيل آخر موسم لزراعة المحصول، أشار إلى أن المساحة المزروعة بالمحصول وصلت إلى ٣٢٧ الف فدان تقريبا بالمقارنة بـ ٢٣٧ ألف فدان الموسم الماضي بزيادة قدرها ٩٠ ألف فدان وبنسبة زيادة قدرها ٤٠ %.

وأشار التقرير إلى أن محافظة كفر الشيخ تعتبر أكبر محافظات الوجه البحري، حيث وصلت المساحة بها إلى ٩٩ ألف فدان وتعتبر محافظة الفيوم أكبر محافظات الوجه القبلي بمساحة ١٤ ألف فدان، كما يعتبر الصنف جيزة ٩٤ أكثر الأصناف المزروعة ووصلت مساحته إلى حوالى ٢٣٣ ألف فدان.

اقرأ أيضًا | عودة الروح لـ«الغزل والنسيج».. تشغيل «غزل 4» وأكبر مصنع بالعالم جاهز للماكينات

وأضاف التقرير أنه تم توفير التقاوى النقية للمزارعين وتم وضع الخريطة الصنفية بما يتماشى مع سياسة الاستهلاك المحلى والتصدير، كما أنه من المتوقع التوسع فى مبادرة «قطن أفضل» هذا الموسم وسيتم البدء فى تطبيق مبادرة جديدة هى مبادرة «REEL COTTON».

من جانبه أوضح د. عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية المشرف على معهد القطن حول أسعار قنطار القطن، أن صنف جيزة ٩٦ بكفرالشيخ وصل سعره إلى  ٨٢٠٠ جنيه، وقال «عبدالعظيم» إنه يتم نقل الأقطان المباعة من مراكز التجميع إلى المحالج وذلك لفصل القطن الشعر عن البذرة.