في ذكرى وفاته.. أحمد منيب «عميد الفن النوبي»

عميد الفن النوبي أحمد منيب
عميد الفن النوبي أحمد منيب

تحل اليوم الإثنين 27 فبراير، ذكرى وفاة الموسيقار الكبير أحمد منيب، الذي لا ينسى أحد ألحانه وأعماله الموسيقية الجميلة، حيث اتخذت رحلته جريان النيل شمالاً، متدفقاً من منابع الجنوب السمراء، ليصب في البحر الأبيض المتوسط وامتزجت روح مصر الأفريقية الأصيلة، بموسيقى حوض الأبيض المتوسط.

وبمناسبة ذكراه تقدم "بوابة أخبار اليوم" معلومات مهمة عن الموسيقار أحمد منيب هو مطرب وملحن مصري نوبي، ولد في 4 يناير عام 1926 ورحل فى 27 فبراير عام 1991، وهو من أبرز رواد الفن النوبى، كانت بداياته عام 1954 مع إنشاء إذاعة وادي النيل والذي قدم فيها عبد الفتاح والي العديد من الأغاني التراثية النوبية، حيث قدم مع الشاعر محيى الدين شريف أغاني نوبية تتكون من قالب الأغنية الحديثة وكان هذا التعاون وليد الممارسات الاجتماعية لدى أهل النوبة وجزءاً من طقوسها الشفاهية، مجرد أغان تتوارثها الأجيال تنويعات لحنية ثابتة في الأفراح وحفلات الميلاد وأغنيات العمل.

قام بتلحين 45 أغنية للمطرب محمد منير وهناك أغانٍ من ألحانه أيضاً لعدد من نجوم الطرب منهم حميد الشاعري علاء عبد الخالق وعمرو دياب وإيهاب توفيق ومحمد فؤاد وفارس وحسن عبد المجيد وحنان ومنى عبد الغنى وهشام عباس.

ومن أشهر الأغانى التي غناها أحمد منيب بصوته:

مشتاقين، يا عشرة، كان وكان، بلاد الدهب، راح أغني،قسمة ونصيب، حدوتة مصرية.

يشار إلى أن الموسيقار أحمد منيب تعاون مع كبار الشعراء مثل فؤاد حداد، صلاح جاهين، عبد الرحيم منصور، مجدي نجيب، عصام عبد الله، أحمد فؤاد نجم، سيد حجاب، جمال بخيت وغيرهم.

ومن الأغاني التي غناها الكينج محمد منير من ألحانه هي:

أم الضفائر، اتكلمي، افتح قلبك، الرزق على الله، الليلة يا سمرا، شجر الليمون،بعتب عليكي، حدوتة مصرية،حواديت، نجيب سؤال، سحر المغنى، سهيرة ليالي، سيلي، شبابيك، ع المدينة، عروسة النيل، عقد الفل والياسمين، في دايرة الرحلة".

اقرأ أيضا|ذكرى وفاة الكوميديان الرومانسي أبو بكر عزت .. لماذا بكى قبل وفاته بيومين؟