يوم الطالب العالمي.. محمد علي ينشئ أول جامعة مصرية عام 1908 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في 21 فبراير من كل عام، يحتفل العالم بذكرى يوم الطالب العالمي، وبمناسبة تلك الذكرى نتذكر قصة إنشاء أول جامعة مصرية تم تأسيسها عام ١٩٠٨، وكانت تسمى في بادئ الأمر باسم «الجامعة المصرية».

وبدأت فكرة بناء جامعة مصرية، بناءً على طلب من محمد علي، وظل هذا الاسم للجامعة منذ تأسيسها وحتى عام 1940، إلا أنه تم تغيير اسم الجامعة إلى جامعة فؤاد الأول منذ عام 1940 حتى عام 1952، وبعد نجاح ثورة 23 يوليو 1952 تمت إعادة تسمية الجامعة لتصبح جامعة القاهرة وهو الاسم الحالي للجامعة. 

وتم افتتاح الجامعة المصرية كجامعة أهلية في الحادي والعشرين من ديسمبر 1908 في حفل مهيب أقيم بقاعة مجلس شورى القوانين بحضره الخديوي عباس حلى الثاني وبعض رجالات الدولة وأعيانها، وكان أول رئيس للجامعة هو أحمد لطفى السيد.

وفى مساء يوم الافتتاح بدأت الدراسة في الجامعة على هيئة محاضرات، ولما لم يكن قد خصص لها مقر دائم وقتذاك فقد كانت المحاضرات تلقى فى قاعات متفرقة. 

وكان يعلن عنها في الصحف اليومية كقاعة مجلس شورى القوانين، ونادى المدارس العليا، ودار الجريدة حتى اتخذت الجامعة لها مكانا فى سراى الخواجة نستور جناكليس الذى تشغله الجامعة الأمريكية بالقاهرة حالياً.