3 طرق شائعة للطهي ترفع مستوى الكوليسترول في الدم.. أبرزها القلي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على الرغم من أن الكوليسترول بحد ذاته ليس سيئا على اعتبار أنه مادة موجودة بشكل طبيعي في الجسم وضروري لتكوين الخلايا والهرمونات المنتظمة إلا أن خطورته تكمن في زيادة نسبته داخل الجسم وعدم التحكم فيه ما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ولتجنب كل هذه الأضرار فإنه يجب التأكد من تجنب الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وإذا كنت تعتقد أن الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة هي من تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم فقط فإنك يجب أن تعلم أن طرق طهي الطعام أيضا يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول بشكل سري ومن أبرزها وفقا لموقع تايمز أوف انديا 

- الأطعمة المقلية

يمكن أن يتسبب قلي الطعام بزيادة الدهون واستهلاك السعرات الحرارية والكوليسترول بمرور الوقت بسبب احتواء الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الدهون المتحولة الضارة بصحة القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأطعمة نفسها المطبوخة بشكل مختلف.

- الأطعمة المعالجة

قد تعتقد أن كل ما هو مخبوز صحي ولكن على غير المتوقع يمكن للمخبوزات المعبأة والمعالجة أن ترفع من مستويات الكوليسترول في الدم بمرور الوقت وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون.

كونها في الغالب مصنوعة من الكربوهيدرات المكررة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الدهون الثلاثية في الدم والتسبب في التهابات في الجسم كما يمكن لزيوت الطهي المستخدمة في هذه المنتجات المخبوزة أن ترفع من مستويات الكوليسترول في الدم.

- الاطعمة المصنعة 

تعد اللحوم المصنعة مثل النقانق من أبرز الاطعمة التي تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم كونها غنية بالدهون المشبعة والصوديوم وبحسب دراسة تم نشرها في مجلة التغذية وأمراض القلب والأوعية الدموية توصلت إلى ان الاستهلاك المنتظم للحوم المصنعة يرتبط بزيادة مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.