في عيد الحب 2023.. سر ارتباط «الفلانتين» باللون الأحمر؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتفل العشاق في جميع أنحاء العالم بعيد الحب 2023، في يوم 14 نوفمير من كل عام، حيث ارتبط اللون الأحمر بالفلانتين لسنوات طويلة، سواء في الهدايا أو الزهور التي تطرحها المحلات التجارية المختلفة في هذا اليوم، ويختار منها المحبون أحدث هدايا عيد الحب أو أطرف هدايا الفلانتين لشرائها وإهدائها للحبيب، ولكن ما سبب ارتباط اللون الأحمر بعيد الحب.

وبحسب ما ذكره موقع «tutorialspoint»، يحمل اللون الأحمر العديد من الدلائل التي جعلته اللون الأساسي للاحتفال بـ«الفلانتين»، مثل: لون السعادة حيث يعتبر اللون الأحمر هو لون السعادة والازدهار في الصين، ولأن عيد الحب هو يوم خاص للاحتفال بعلاقات الحب، لذلك فهو مرتبط أيضاً بعيد الحب.

وكذلك يعتبر اللون الأحمر من الألوان التي تساعد على التخلص من الشعور بالتعب والإرهاق، والمحفزة لمشاعر الحب، حيث يساعد على انخفاض ضغط الدم، لذلك فهو مرتبط بيوم الفلانتين وهو رمز الرومانسية.

اقرأ أيضا: تكريمًا للقديس «فالنتين».. سبب الاحتفال بعيد الحب

لذلك يحرص المحبون على ارتداء هذا اللون عند الاحتفال بعيد الحب، وارتبط بلون الحب ارتباطاً وثيقاً لعلاقته باحمرار الوجه أو اندفاع الدم، فعندما ينجذب شخص إلى شخص آخر، يقال إن التفاعلات الكيميائية تحدث في الجسم مما يؤدي إلى ضخ القلب بشكل أسرع ويتسبب في تحول الخدين إلى اللون الأحمر الوردي، لذلك عندما يرتدي المحب اللون الأحمر في الفلانتين، فهذا يعني أن دمه يتدفق من أجل شخص مميز.

وكذلك اكتسبت الوردة الحمراء شعبية كبيرة عند الفراعنة، فهي كانت رمزاً مقدساً لدى العديد من الآلهة كإيزيس، فالأحمر يدل على الرومانسية، الحساسية، الفرح، القوة والقيادة، الحيوية والإشراق والتصميم، لذلك ينصح دائماً بأن تكون الزهور الحمراء اختيارك لشريك فى هذا اليوم المميز.

كما يرمز اللون الأحمر تاريخياً إلى الشجاعة والتضحية. ويُعد الأحمر من أقوى الألوان، وأكثرها لفتاً للانتباه في بيئتنا، واعتبر الإغريق اللون الأحمر رمزاً للحب. من أشهر الأعمال الأدبية في العصور الوسطى قصيدة فرنسية من القرن الثالث عشر تسمى رومان دي لا روز «رومانسية الوردة»، وكانت القصيدة تدور حول بحث المؤلف عن وردة حمراء في حديقة مغلقة، ترمز إلى بحثه عن المرأة التي يحبها.