عاشور: زيادة عدد فروع الجامعات الأجنبية المرموقة في مصر

د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي
د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي

أكد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، اهتمام الدولة المصرية بتطوير منظومة التعليم العالى من خلال التوسع في إنشاء الجامعات والتخصصات غير التقليدية، مثل: الذكاء الاصطناعي، والطاقة النظيفة.

وأشار الوزير إلى أنه لدينا 3,6 ملايين طالب، و27 جامعة حكومية، و27 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، و7 أفرع لجامعات دولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
وأشار الوزير إلى أن محور تدويل التعليم يُعَدُّ واحدًا من المحاور المهمة، التي ترتكز عليها إستراتيجية تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار في مصر؛ لتحقيق أقصى استفادة من الخبرات الدولية المتقدمة في هذا المجال الحيوي من مجالات التنمية، مشيرًا إلى أنه يجري في هذا الصدد تنفيذ عدد من المشروعات والتجارب التطبيقية مع عدد من الدول الصديقة، سواء على المستوى المركزي من خلال المؤسسات الحكومية والعامة، أو من خلال ما يتم من تعاون بين المؤسسات الأكاديمية الوطنية ونظيرتها في عدد من الدول الصديقة.
 
وأكد د. أيمن عاشور، أن من أهم التجارب التي جرى تنفيذها بتوجيه مباشر من القيادة السياسية في هذا الشأن، إنشاء عدد من فروع الجامعات الأجنبية المرموقة في مصر، في إطار القانون 162 لسنة 2018 لافتًا إلى أن من بين هذه الأفرع فرعين لجامعتين كنديتين مرموقتين، وسعدنا مؤخرًا بتخرج الدفعة الأولى من طلابها.
 
جاء ذلك خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء فرع لإحدى كبرى الجامعات الكندية في مصر.