5 عادات غذائية صحية يجب إتباعها لتحقيق لياقة بدنية عالية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عندما يتعلق الأمر بالطعام، لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع لأن لكل شخص عادة وروتين معين حوله. ومع ذلك، من المهم أن نعرف أننا نسير على الطريق الصحيح، خاصة عندما نأكل لتحقيق أهدافنا في اللياقة البدنية.

ومع وضع ذلك في الاعتبار، يشارك أكاش بانسال، أخصائي التغذية والمؤسس وخبير اللياقة البدنية ، خمس عادات غذائية يجب أن ننميها في عام 2023.

اقرأ أيضا: دراسة جديدة.. «مكمل غذائي» يعالج أمراض القلب

تناول الطعام في أفضل حالاته الطبيعية

في عصر الأغذية المكررة والمعالجة والغنية بالمواد الحافظة، ينصح بانسال، الناس بممارسة الأكل النظيف من خلال تناول الطعام في أكثر صوره طبيعية، وذلك حسب ما ذكره موقع «newsbytesapp».

ويضيف: "قم بتضمين الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان وما إلى ذلك في نظامك الغذائي".

قلل من السكر

يعتقد العديد من المهنيين الصحيين أن السكر سم بطيء.

يقول بانسال: "السكر يتربص في العديد من الأماكن تحت أسماء عديدة مثل شراب الذرة عالي الفركتوز، مالتوديكسترين، سكر العنب، والسوربيتول".فهو ضار بالجسم وبالتالي، من الأفضل الابتعاد عن السكر من أجل الحفاظ على لياقتك".

مضغ الطعام ببطء

يقول بانسال: "لا يهم ما تأكله فحسب ، بل يؤثر أيضًا في كيفية تناوله، وأن هضم الطعام ليس بالمهمة السهلة. لذلك ، تناول الطعام بدون أي عوامل تشتيت الانتباه من حولك".

ويقول: "امضغ طعامك جيدًا وتجنب تناول قطع كبيرة منه، وسوف يمتص جسمك بشكل أفضل العناصر الغذائية من طعامك إذا مضغته جيدًا وإذا كنت في حالة استرخاء".

تناول طعامًا عالي الجودة

يكشف مدرب اللياقة "ليس فقط نوع الطعام الذي تضعه في فمك مهمًا ، ولكن الجودة أيضًا مهمة، وقد أظهر تناول المكونات الموسمية والمحلية قيمة غذائية أكبر، وكلما كنت تفضل الأطعمة غير الموسمية، زادت فرصك في العلاج بالمواد الكيميائية والمواد الحافظة. ومن ثم ، تهدف إلى إطعام نفسك بأشياء عالية الجودة".

الابتعاد عن المنتجات المكررة قدر الإمكان

قد تكون المنتجات المكررة سهلة الصنع ورخيصة ولذيذة التذوق، إلا أنها تضر أكثر مما تنفع.

يشارك بانسال: "المنتجات البيضاء المكررة مثل الخبز والدقيق والمكرونة ورقائق البطاطس تم تجريدها من الطبقة الخارجية للحبوب ، حيث توجد الأشياء الجيدة ،لذلك عندما تستهلكهم ، ليس لديهم أي شيء أكثر من السعرات الحرارية التي يقدمونها".