٧ أسئلة

التمويل العقارى

عمرو سليمان
عمرو سليمان

١. إيه هو..

التمويل العقارى؟

التمويل العقاري هو نظام يتيح للبنوك تقديم قروض للمهتمين بشراء السلع العقارية لسداد قيمة الوحدات على فترات زمنية ممتدة تصل إلى خمس عشرة سنة أو ربما عشرين.

٢. ليه..

نطبق التمويل العقارى؟

بالرغم من ثراء السوق العقاري والاختيارات المقدمة، إلا إن وسائل السداد المرنة تظل محدودة بشكل كبير نظرًا لعدم توافر مدد سداد طويلة مما يؤدي لاستقصاء الشرائح متوسطة الدخل التي لا تسعها مقدرتها المالية لمواكبة أسعار العقارات من شراء وحداتها المفضلة وبالتالي الحد من نمو القطاع العقارى.

٣. من..

المستفيد والمستهدف من التمويل العقارى؟

سوف يعود النفع على السوق بأكمله نظرًا لزيادة الحركة الشرائية الناتجة عن هذا النظام، مما ينعكس على الدولة وعلى العمالة وتشغيلها وعلى حركة تداول المنتجات والأموال فى السوق. يؤدي هذا النشاط التجاري بالتبعية لانتعاش أكثر يعود على المطورين بدخول فئات جديدة ضمن الشريحة المستهدفة، مما يمكنهم من استثمار مساحات أكبر، إضافة إلى ذلك، تستفيد شريحة المجتمع حديثة التمكين من تملك وحدات عقارية دون مواجهة صعوبات مالية.

٤. إزاى..

نطبق التمويل العقاري؟

الخطوة الأولى والأهم هي تحديد الضمانات اللازمة لإنجاح هذا المشروع دون تعريض أي جهة للمجازفة أو الخسارة. الوضع الآن يمنع البنوك من تقديم القروض العقارية إلا فى حالة 

الانتهاء من بناء العقار، مما يحد من شريحة المستفيدين. لذا، إحد الحلول المقترحة هو تقديم القروض بضمان العقار، والذي تعلو قيمته على مر فترة سداد القرض.

٥. فين..

ممكن نطبق التمويل العقارى؟

يمكن تطبيق التمويل العقارى فى كل أركان السوق العقاري سواء على التمويلات السكنية أو التجارية أو الإدارية فى المدن القائمة وفى المدن الجديدة.
٦. إمتى..

أفضل وقت نطبق فيه التمويل العقارى؟

نظرًا لتأثير التمويل العقارى على الترويج للمنتجات العقارية لفئات أكثر، ينادى بتطبيقه فى أقرب وقت.
٧. ماذا لو..

طبقنا التمويل العقارى؟

فى حالة تطبيق التمويل العقارى، تزداد حركة السوق بدخول فئات جديدة فى النشاط العقاري مما يثري محفظة السوق ويمكن فئات أكثر من تملك وحداتهم السكنية، وبالتبعية يزيد من قدرة المطورين العقاريين على بناء مشاريع أكثر وتطوير مساحات أكبر .