عند الأطفال.. فوائد التطعيم ضد التهاب السحايا 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

خلال فترة الرضاعة، والطفولة، والمراهقة، وصغار البلوغ، يكون الأطفال عرضة للعديد من أنواع العدوى، أحد هذه الأمراض التي قد تكون خطيرة في الطفولة هو التهاب السحايا، لكن العيش في خوف ليس خيارًا، بفضل توفر لقاح التهاب السحايا، يمكن للأطفال وأولياء الأمور الشعور بالأمان والتركيز أكثر على حياتهم المهنية والاستمتاع بحياتهم الخالية من القلق.

هنا سنتحدث بإيجاز عن التهاب السحايا وأسبابه وإحدى أفضل الطرق الممكنة للوقاية منه عند الأطفال.

ما هو التهاب السحايا؟

يمكن أن يصيب التهاب السحايا الأشخاص في أي عمر. ومع ذلك فإن الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة وتطور مضاعفات خطيرة.

كيف يؤثر التهاب السحايا على الأطفال؟

يحدث التهاب السحايا بسبب الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية. يمكن أن يؤثر التهاب السحايا الجرثومي عندما يكون الأطفال على اتصال وثيق مع الشخص الحامل للعدوى، أو يستنشقون الرذاذ التنفسي الملوث في الهواء، أو يلمسون الأسطح المصابة ثم يلمسون أنوفهم أو فمهم أو عيونهم. 

لهذا المرض مضاعفات طويلة الأمد لدى الأطفال، مثل النوبات، والإعاقة السمعية، وتلف الدماغ، وحتى الموت، يمكن أن ينتشر التهاب السحايا الفيروسي من خلال الاتصال الشخصي، بينما يمكن أن ينتشر التهاب السحايا الفطري عندما يستنشق الأطفال جراثيم فطرية مصابة.

ما هي أنواع التهاب السحايا؟

يصنف التهاب السحايا بشكل عام إلى ثلاثة أنواع:

التهاب السحايا الجرثومي - يتطور فجأة ويهدد الحياة. غالبًا ما تحدث بسبب بكتيريا مثل Streptococcus pneumoniae، المستدمية النزلية من النوع B والنيسرية السحائية. يمكن أن تنتشر البكتيريا المسؤولة عن التسبب في هذه العدوى من خلال الاتصال الشخصي ورذاذ الجهاز التنفسي في الهواء.

التهاب السحايا الفيروسي - وهو أقل حدة من التهاب السحايا الجرثومي أو الفطري. يتعافى معظم الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض الفيروسي دون مضاعفات خطيرة في غضون 7 إلى 10 أيام. الفيروسات الشائعة التي تسبب التهابات خفيفة هي الأنفلونزا والفيروسات المعوية غير شلل الأطفال والحصبة والنكاف.

التهاب السحايا الفطري - وهو مرض نادر ومزمن يسببه الفطريات الموجودة في البيئة. يتعرض الأطفال الخدج لخطر الإصابة بفطر المبيضات، والذي يمكن أن ينتقل إلى الدماغ ويسبب التهاب السحايا.

من بين جميع الأنواع الثلاثة، تصل حالات التهاب السحايا الجرثومي إلى 80٪ ، وهو المرض الأكثر فتكًا والأكثر شيوعًا ويمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم ضد مسببات الأمراض المسؤولة عن التسبب فيه.

ما هي أنواع التهاب السحايا الجرثومي؟

من بين 80٪ من حالات التهاب السحايا الجرثومي، فإن البكتريا الرئيسية التي تسبب التهاب السحايا هي العقدية الرئوية والمستدمية النزلية والتي يمكن الوقاية منها عن طريق التطعيم وفقًا لبرنامج التحصين الروتيني في الهند.

السبب الثالث الأكثر شيوعًا هو مرض المكورات السحائية الذي تسببه النيسرية السحائية، وهو مرض مميت ويحتاج إلى علاج فوري عند الإصابة به. يمكن منعه عن طريق التطعيم.

النيسرية السحائية: يسمى التهاب السحايا الناجم عن النيسرية السحائية أيضًا باسم التهاب السحايا بالمكورات السحائية، وله معدل وفيات مرتفع. عادة ما يصيب الأطفال والشباب. يتميز التهاب السحايا بالمكورات السحائية بمعدل ظهور سريع، وقد يواجه الناجون منه مضاعفات عصبية طويلة الأمد. معدل الوفيات بسبب التهاب السحايا بالمكورات السحائية يصل إلى 50٪ عند تركه دون علاج. ينتقل هذا المرض بشكل أسرع في المناطق المزدحمة.

العقدية الرئوية: النوع الأكثر شيوعًا من التهاب السحايا الجرثومي ، ويمثل حوالي 80٪ من الحالات.

المستدمية النزلية (Hib) - لوحظ التهاب السحايا الناتج عن المستدمية النزلية في الأطفال الصغار ويمثل حوالي 14٪ من الحالات. تصل نوبات التهاب السحايا إلى ذروتها خلال 6-12 شهرًا من الولادة.

ما هي أعراض التهاب السحايا الجرثومي؟

بعض الأعراض الشائعة لالتهاب السحايا الجرثومي هي:

نشاط

خمول

تصلب الرقبة

صداع شديد وقيء

الالتباس

ما أنواع التطعيمات ضد التهاب السحايا المتوفرة للأطفال؟ ما هو جدولهم؟

فيما يلي نوع التطعيمات وجداولها الخاصة المتاحة للوقاية من التهاب السحايا الجرثومي عند الأطفال وفقًا لخبراء الصحة:

التطعيم المتقارن ضد المكورات السحائية (MenACWY) - يوصى باستخدام لقاح المكورات السحائية للمجموعة المعرضة للخطر من الأطفال والطلاب الصغار الذين يسافرون إلى الخارج للزيارة أو الدراسة وللمسافرين إلى مناطق الحج وأفريقيا جنوب الصحراء. يقي هذا التطعيم من التهاب السحايا الناتج عن النيسرية السحائية. يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر وسنتين تناول جرعتين ، بفاصل ثلاثة أشهر ، بينما يجب أن يأخذ الأطفال فوق سن الثانية جرعة واحدة.

تطعيم المستدمية النزلية من النوع ب "المستدمية النزلية من النوع ب" - يقي هذا التطعيم من بكتيريا المستدمية النزلية من النوع ب "Hib"، التي تسبب التهاب السحايا الجرثومي بين الأطفال الصغار. لقاح المستدمية النزلية من النوع ب هو جدول من 4 جرعات يتم تناولها خلال وقت الولادة ، وبعد ذلك يجب تناول 6 أسابيع و 10 أسابيع و 14 أسبوعًا.

التطعيم ضد المكورات الرئوية - هذا التطعيم يقي من بكتيريا المكورات الرئوية التي تسبب التهاب السحايا عند الأطفال، وبشكل رئيسي العقدية الرئوية. لقاح المكورات الرئوية هو جدول من 4 جرعات يتم إعطاؤه للأطفال في سن 6 أسابيع و 10 أسابيع و 14 أسبوعًا وجرعة معززة عند 15-18 شهرًا.

هل التطعيم ضد التهاب السحايا آمن للأطفال؟ هل هناك أي آثار جانبية؟

لقاح التهاب السحايا آمن وجيد التحمل بشكل عام. قد يسبب صداعًا خفيفًا واحمرارًا وتورمًا وحمى خفيفة عند رؤية العدوى، وهو ما يُلاحظ عادةً مع جميع اللقاحات الأخرى أيضًا. في حالة ملاحظة أي تفاعلات شديدة أخرى بعد التطعيم، يرجى استشارة طبيبك لنفس الأمر.

من الذي يجب أن يحصل على لقاح التهاب السحايا ؟

يوصي خبراء الصحة بالتطعيم الإلزامي للوقاية من التهاب السحايا الناجم عن العقدية الرئوية، ويتم إعطاء المستدمية النزلية لجميع الرضع. كما يتوفر التطعيم ضد N. meningitidis، يرجى استشارة طبيب الأطفال الخاص بك لمزيد من المعلومات.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، يمكن لمجموعة معينة من الأطفال الذين ينتمون إلى فئة عالية الخطورة أن يأخذوا تطعيمًا ضد التهاب السحايا بناءً على استشارة طبيب الأطفال الخاص بك إذا كانوا:

- لديك مرض نادر في جهاز المناعة

- العيش في المنطقة التي سجلت فاشيات التهاب السحايا

- هل تسافر إلى بلد ينتشر فيه التهاب السحايا

- يتعاطون الأدوية التي تضعف جهاز المناعة لديهم

- أصيبوا بتلف في الطحال أو تم استئصال طحالهم

- هم أطفال صغار يعيشون في الحرم الجامعي والقواعد العسكرية.

كآباء، نبذل قصارى جهدنا لدعم حلم أطفالنا بحياة أفضل، إن تطعيمهم في الوقت المناسب هو أحد الأشياء العديدة المهمة لتأمين مستقبل صحي لهم. 

يقترح الخبراء الطبيون التطعيم كأحد أفضل الطرق للوقاية من التهاب السحايا وتجنب الأمراض، لمعرفة المزيد عن التهاب السحايا .

اقرأ ايضا| مهددة بانتشار التهاب السحايا.. الحلازين العملاقة تغزو فنزويلا