تعرف على أسباب التسمم السُجقي عند الرضع وأعراضه وطرق علاجه

موضوعية
موضوعية

حذرت العديد من الدرسات من التسمم السجقي الذي يعتبر مرض نادر إلى حد ما ويصيب الرضع بضعفًا في العضلات ، وقد يؤدي إلى صعوبة الأكل والتنفس، حيث لم يتم تطوير الجهاز الهضمي لحديثي الولادة بشكل كامل بما يكفي للتعامل مع بكتيريا معينة.

يمكن أن يحدث التسمم السجقي نتيجة تلوث الطعام . كما يمكن أن يحدث المرض أيضًا عندما تنمو أبواغ بكتيرية في أمعاء الرضع. وفي حالات نادرة، يمكن أن يحدث التسمم السجقي أيضًا بسبب علاج طبي أو إرهاب بيولوجي.


وفي هذا السياق نعرض من خلال هذا التقرير أسباب التسمم السُجقي عند الرضع وأعراضه وطرق علاجه 

ما هو تسمم الرضع ؟
التسمم السُّجقي عند الرضع هو عدوى بكتيرية نادرة تحدث في الأمعاء الغليظة للأطفال، وأنه يؤثر فقط على الأطفال حتى سن حوالي عام أو نحو ذلك.

هناك عدة أنواع مختلفة من التسمم الغذائي ، بما في ذلك التسمم الغذائي الذي تنتقل عن طريق الغذاء ، والتسمم الغذائي عن طريق الاستنشاق ، والتسمم السُّجقِّي للجروح ، والتسمم الغذائي للرضع، وينشأ كل شكل من نوع معين من البكتيريا يسمى كلوستريديوم بوتولينوم.

يعتبر تناول العسل أحد الأسباب الرئيسية
الخزان الأكثر شيوعًا لبكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم هو العسل، وهذا هو السبب في عدم إطعام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بالعسل.

توجد هذه البكتيريا في التربة والغبار أيضًا ويمكنها بسهولة الوصول إلى الأسطح مثل السجاد والأرضيات.

هذه البكتيريا غير ضارة للأطفال الأكبر سنًا والبالغين لأن أجهزتهم الهضمية ناضجة بما يكفي لمكافحتها.


اعراض التسمم السُجقي

غالبًا ما تكون أول علامة قد تلاحظها في طفلك هي الإمساك ، وقد تظهر الأعراض الأخرى على شكل عضلات الوجه الضعيفة التي تجعل وجههم يبدو مسطحًا، وتضعف بكاء طفلك.

قد يعاني طفلك الرضيع من مشاكل في التنفس إلى جانب ضعف عضلات الذراعين والساقين والرقبة، وقد يعاني الطفل أيضًا من صعوبة في البلع وقد يسيل لعابه كثيرًا.

علاج التسمم السُجقي


يعالج الأطباء التسمم الغذائي عند الرضع بمضاد سموم يسمى الجلوبيولين المناعي الوريدي للتسمم الغذائي (BIGIV).

يساعد BIGIV الأطفال على التعافي بشكل أسرع، ويتم إعطاؤه للأطفال في أسرع وقت ممكن. وإذا لزم الأمر ، يتم وضع الطفل على جهاز التنفس الصناعي للمساعدة في التنفس. 

قد يقدم الأطباء سوائل عن طريق الوريد إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في الرضاعة. ومع العلاج المبكر ، يمكن للطفل المصاب أن يتعافى تمامًا من التسمم الغذائي عند الرضع.

طرق الوقاية

أفضل طريقة للوقاية من التسمم السُّجقِّي للرضع هي تجنب إطعام الرضيع بالعسل دون سن عام واحد. وأيضًا ، ابقهم بعيدًا عن أي طعام معالج قد يحتوي على العسل.

عند تحضير طعام الأطفال ، قومي بطهي الخضار بشكل كافٍ، حيث يمكن أن يساعد الطهي في قتل البكتيريا وتقليل خطر الابتلاع العرضي. وأيضًا ، احفظهم بعيدًا عن الغبار والأتربة.