لا يرتقي للوباء.. الصحة العالمية تعلق على انتشار الفيروس المخلوي

الدكتورة رنا الحجة خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتغطية الصحية
الدكتورة رنا الحجة خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتغطية الصحية

علقت الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي للصحة العالمية، على انتشار الفيروس المخلوي التنفسي في دول الإقليم، مؤكدة أن الزيادة الحالية لا ترتقي لكونها وباء، كما لا يوجد رصد مقنن بدول إقليم شرق المتوسط لنسب الزيادة الكبيرة بالإصابة بالفيروس المخلوي بالمنطقة.

وأضافت، نحاول حاليا عمل رصد لانتشار الفيروس لكن لا نملك بيانات عن نسبة انتشار الوباء في الإقليم ولابد للدول من استباق الموضوع.

وقالت خلال احتفال الصحة العالمية باليوم العالمي للتغطية الصحية، إن الفيروس موسمي وعادة يصيب الأطفال والرضع والمسنين وهذا العام  ازداد في الانتشار في إقليم شرق المتوسط، وقد عززنا بشكل ضخم قدرة المختبرات بالمنطقة لاكتشاف والفحص الجيني للفيروسات والتشخيص.

وعلى جانب آخر، أشارت «الحجة»، أن مصر تعطي أولوية كبيرة لإنتاج اللقاحات والأدوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير المطلوب لموطنيها والتصدير للمنطقة. 

ونوهت الحجة، أن دعم النظم الصحية بإقليم شرق المتوسط يتم من خلال سلة من الخدمات والمنح حيث نعتمد على مانحين بأوروبا، وعندنا شراكات دولية لتغطية أي طوارىء صحية.

وأشارت إلى أهمية التغطية الإقليمية بالدواء واللقاحات وتقوية الانظمة الصحية؛ لإنتاج الدواء بدلا من الاعتماد على الاستيراد، والآن استطاعت بعض الدول العربية دعم انتاج اللقاحات منها مصر .