فى المليان

الرئيس الإنسان يسعى لتوفير فرص العمل مع الافتتاحات الجديدة 

حاتم زكريا
حاتم زكريا

فى الأيام الأخيرة من نهاية الأسبوع الماضى وبداية هذا الأسبوع لم تتوقف أنشطة الرئيس عبد الفتاح السيسى - كما هى العادة - لصالح القضايا المحلية الحساسة، والقضايا القومية وزيارة العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى لمصر وبحث سبل إحياء عملية السلام ومستجدات قضايا المنطقة.. 

وكان افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم الخميس الماضى أول ديسمبر مدينة المنصورة الجديدة بمحافظة الدقهلية هو ذروة الأحداث المحلية، ومدينة المنصورة الجديدة تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، وتأتى فى إطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التى شرعت الدولة فى تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية، وتعتبر أحد شرايين التنمية فى ساحل مصر الشمالى، فهى تحتوى على جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق ودور عبادة ومناطق ثقافية وترفيهية ومناطق خاصة بالمطاعم وحدائق مركزية بإطلالة ساحلية على البحر المتوسط بطول 15 كيلو مترا.. 

وأكد الرئيس السيسى أن تنفيذ هذه المدن العمرانية الجديدة يتم وفق تصور شامل لحماية شواطئ الدلتا، وأيضا وجود تصور شامل لبناء محطات تحلية المياه فى هذه المدن.. 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن الدولة المصرية تمتلك الكثير من الخبراء والعلماء، وأن الدولة تفكر منذ زمن فى حل المشكلات والتحديات التى تواجهها فى مجال المياه منوها بإنشاء الدولة العديد من محطات تحلية مياه البحر فى بورسعيد والجلالة والمدن الساحلية الجديدة وغيرها .. 

وأضاف الرئيس أنه عندما نعمل كدولة فى مشروع يكون هناك تصور شامل للمسار الذى نعمل عليه وأن هناك الكثيرين من الناس يعتقدون أن الاهتمام يكون بشكل المدينة فقط، ولكن نحن نعمل بشكل مخطط متكامل لتحقيق الكثير من المطالب التى تحتاجها الدولة ومنها على سبيل المثال حماية الشواطئ.. 

ولفت الرئيس السيسى إلى أن الشواطئ المصرية خاصة فى منطقة الدلتا منخفضة ومعرضة فى حال ارتفاع منسوب سطح البحر لمخاطر محتملة خلال الخمسين سنة القادمة، مشيراً إلى أن مشروع حماية الشواطئ المصرية له مساران.. الأول يتمثل فى عمل حواجز مياه وتكون تكلفته مليارات الجنيهات أو إقامة شاطئ ارتفاعه متر ثم عمل طريق ارتفاعه متر آخر.. 

ونبه الرئيس إلى أهمية الصبر والعمل فى المرحلة الراهنة التى سترى نتائجها مستقبلاً من أجل شباب مصر.. 

وقال الرئيس السيسى خلال حوار أجراه مع الطلاب بجامعة المنصورة الجديدة بجولته فى محافظة الدقهلية إن برنامج حياة كريمة كانت الدولة تريد تنفيذه منذ سنوات طويلة بدليل أنه كانت هناك خطة للصرف الصحى للقرى فى مصر وأنه قبل توليه المسئولية كان هناك 11 % فقط كان قد تم الانتهاء منه فى الصرف الصحى، وأن هذا يعنى أن الدولة كانت تتدخل للعمل ولكن هناك تحديات تواجهها.. وأكد الرئيس ضرورة تضافر الجهود من الدولة والمجتمع ومنظمات المجتمع المدنى لدعم المزارعين وأصحاب رءوس الماشية لزيادة إنتاج الألبان .. 

وقام الرئيس على هامش افتتاح مدينة المنصورة الجديدة بعدة جولات تفقدية.. وفى إحداها وجه الرئيس بعمل مسابقة فى كل الأنشطة الحرفية على مستوى المحافظات لعرض كافة الأنشطة الموجودة فى تلك المحافظات من الرسم والنحت والتمثيل وجميع المشروعات الأخرى.. جاء ذلك خلال تفقد الرئيس كورنيش المدينة حيث تمت إقامة معرض للمشغولات اليدوية والرسومات لأصحاب المواهب الفنية.. 

وأبدى الرئيس إعجابه الشديد بالمستوى الراقى للحرف اليدوية والمستوى الرائع لأصحاب تلك الحرف من الفنانين المشاركين بالمعرض.. وخلال جولته استمع الرئيس لإحدى الفتيات الكفيفات من ذوات الهمم تدعى ياسمين والتى تقوم بعمل مشغولات يدوية من الأحجار الكريمة، كما أنهت دراسة الماجستير فى مجال الدراما الموسيقية وهى الآن تقوم بالتحضير للدكتوراة.. 

وحرصت ياسمين على إهداء الرئيس هدية تذكارية عبارة عن مسبحة من حجر الفيروز، وطلبت من الرئيس أن يحقق لها أمنية حياتها بالإلتحاق بفرقة الموسيقى العربية لأنها تتقن العزف على الأورج منذ سنوات وأمنيتها أيضا بالعزف أمامه.. وحرص الرئيس على توجيه الشكر لياسمين قائلاً: أنت فتاة عظيمة ويسعدنى ويشرفنى أنى قابلتك، وإن شاء الله فى احتفال الموسيقى العربية هنسمعك.. 

هذه لمحة إنسانية من الرئيس السيسى «الإنسان» كان يجب ألا نغفلها اليوم..

واستأنف الرئيس السيسى نشاطه بافتتاح محور المشير فؤاد أبو ذكرى وعدد من المشروعات التنموية يوم الإثنين الماضى بالإسكندرية ، مؤكداً أن الدولة تبذل كل ما فى وسعها للتخفيف عن المواطنين وتوفير الملايين من فرص العمل بواقع مليون فرصة سنوياً..