خبير اقتصادي: فرنسا تواجه أزمة طاقة عالمية

الطاقة
الطاقة

قال الدكتور ممدوح سلامة، خبير اقتصاد الطاقة من لندن، إن تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن فرنسا سوف تجتاز هذا الشتاء بالرغم من توترات أسواق الطاقة"، تعتبر ثقة مبالغ فيها.

اقرأ ايضا  محافظ المنيا يناقش استعدادات الموسم الجديد للقمح مع لجنة الزراعة

وأكد خلال مداخلة عبر تطبيق سكايب على قناة القاهرة الإخبارية، أن فرنسا تواجه مشكلة اقتصادية وأزمة طاقة عالمية وبالتالي مهما حاول ماكرون طمأنة الشعب الفرنسي هناك نقص في إمدادات الغاز والنفط خاصة بعد فرض سقف سعر على صادرات النفط الروسي ووقفها اعتبارًا من 5 ديسمبر الحالي.

وتابع أن هذا الطمأنينة لا تنسجم مع واقع الأمور في الاتحاد الأوروبي الذي يواجه مشكلة اقتصادية ضخمة وشكاوى أجزاء كبيرة من الشعوب الأوروبية التي تقلق حكوماتها بأنها غير قادرة على دفع فواتير الطاقة خاصة في موسم الشتاء.

واختتم أن فرنسا تحتاج لإمدادات كبيرة من النفط وستتأثر مثل ألمانيا وأعضاء الاتحاد الأوروبي، إذا الطمأنة من جانب الرئيس ماكرون التي رحب بها الشعب الفرنسي لا تنسجم كليا مع واقع الأمور في الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنه لا يمكن إحلال غاز آخر عوضا عن الغاز الروسي فجميع إنتاج الغاز السائل من الاتحاد الأوروبي مع إنتاج قطر وأستراليا والجزائر لا يمكن إحلاله، فـ 260 مليار متر مكعب من الغاز تصدره روسيا للاتحاد الأوروبي في الأحوال العادية.