نصائح غذائية.. «الكربوهيدرات» أساس النظام الغذائي المتوازن للجسم

 "الكربوهيدرات"
"الكربوهيدرات"

تعتبر "الكربوهيدرات" أساسية في نظام غذائي صحي ولا تزيد الوزن، وبحسب خبيرة التغذية لمياء مغربل: فإن "الكربوهيدرات" متوفرة في 3 أنواع: النشويات والسكريات والألياف الغذائية ، وخاصة في مصادر الغذاء النباتي.

وتوفر الكربوهيدرات، أيضًا فوائد صحية للجسم ، حيث أنها مصدر للطاقة وتوفر بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل؛ فيتامينات ب وحمض الفوليك والألياف الغذائية ضرورية لصحة الجهاز الهضمي. 

وتنصح خبيرة التغذية باختيار الأطعمة النشوية المصنوعة من الحبوب الكاملة (الخبز الأسمر على سبيل المثال)، خاصة في إطار الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، إضافة إلى أن "الكربوهيدرات" جزء من نظام غذائي صحي ، فهي من أساسيات الهرم الغذائي ، مع ملاحظة أن النقص في "الكربوهيدرات" يؤدي إلى ضعف في قوة الجسم ويجبر الأخير على استخدام البروتين، مخازن في الكبد وتحويله بسرعة إلى "جلوكوز"، من أجل تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء العمل الذي يقوم به.

توفر الكربوهيدرات الألياف والفيتامينات، خلافا للاعتقاد السائد بأن الأطعمة النشوية تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة ، ومع ذلك ، بالمقارنة مع النشويات والدهون ، تحتوي الأولى على أقل من نصف السعرات الحرارية. وتجدر الإشارة إلى أن الأمر المسؤول عن زيادة السعرات الحرارية للأطعمة النشوية هو "الدهون المضافة" إليها عند تحضير الطعام.

"بسيط" و "معقد" :

تنقسم النشويات إلى نوعين: النشويات البسيطة ، أو ما يعرف بالسكريات ، والنشويات المعقدة ، وهي سلاسل طويلة متفرعة من السكريات التي يستغرق الجسم وقتًا أطول في هضمها. لا يؤدي تناول الكربوهيدرات المعقدة إلى زيادة مفاجئة في مستويات السكر في الدم ، وعادة ما تحتوي الأطعمة التي تحتوي على النشويات (البقوليات والحبوب الكاملة) على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. 

لذلك فإن الكربوهيدرات المعقدة مفيدة للصحة ، بينما الكربوهيدرات البسيطة مليئة بالسكريات البسيطة التي يسهل امتصاصها في الجسم ، لذا فإن تناولها يؤدي إلى ارتفاع سريع ومفاجئ في مستويات السكر في الدم، 

اقرأ أيضا | «فوائد ماسك "حبة البركة" لاعادة نمو بصيلات الشعر المتساقطة  »