نصائح منزلية | هل شرب الماء من صنبور الحمام صحي؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مياه الصنبور في الحمام جيدة تمامًا لتنظيف أسنانك وغسلها، طالما أنك لا تبتلع الماء، فمن غير المحتمل أن تصاب بالتسمم بالرصاص.

فقط كن على دراية أكبر بالأطفال الصغار، عندما ينظفون أسنانهم، ذكرهم بالبصق، وإذا كان من المحتمل أن تشعر بالعطش في الليل، أحضر كوبًا أو زجاجة من ماء صنبور المطبخ معك للنوم.

لذلك في بعض الأحيان، تستيقظ عطشانًا في منتصف الليل، وفي حالة النعاس هذه، يمكن أن يبدو المطبخ وكأنه على بعد أميال، أقرب مكان يمكنك العثور فيه على الماء بسرعة هو الحمام بالطبع، لذا فإن شرب الماء من صنبور الحمام في حوض الحمام الداخلي أو حوض الحمام العائلي قد يبدو معقولًا تمامًا. 

يعتبر الصنبور في المنزل، سواء كان ذلك في المطبخ أو في الحمام، كان يُعتقد أنه من الآمن استخراج المياه وشربها أو استخدامها لطهي الطعام، ومع ذلك، لدهشتك، قد تكون هذه الممارسة بعيدة عن أن تكون آمنة، خاصة إذا كان المرء يعيش في منزل قديم.

لماذا يعتبر شرب الماء من صنبور الحمام ضار؟

يقول الأطباء أن المشكلات قد تنجم عن استخدام المطهرات لضمان أن مياه الشرب آمنة، ويتم تدمير المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة مياه الشرب ومنع نمو البكتيريا عند تعرضها للهواء وهو ما قد يحدث في المنازل المزودة بخزانات مياه قديمة، قد لا تحتوي هذه الخزانات القديمة حتى على الكمية المناسبة من المواد الكيميائية التي قد تمنع البكتيريا.

حتى أن بعض أصحاب المنازل قد يجدون جرذانًا أو طيورًا نافقة تطفو في الداخل، ناهيك عن أنابيب الرصاص التي يمكن أن تتسرب إلى صنابير الحمام، وإذا كنت تخطط لجلب الماء الساخن للشرب بافتراض أنه قد يكون أكثر أمانًا ، فقد يكون الخطأ الأكبر لأنه يسخن ويبرد بشكل متكرر طوال اليوم مما يؤدي إلى نمو الليجيونيلا - البكتيريا القاتلة التي تسبب داء الفيالقة، وهو شكل حاد من الالتهاب الرئوي.

لا ينبغي أن تؤدي فكرة شرب الماء من صنبور الحمام إلى إرسال قشعريرة على وجه التحديد إلى أسفل العمود الفقري ، ولكن بدلاً من ذلك ، يقترح الأطباء الشرب من صنبور المطبخ بدلاً من ذلك لأنه أكثر أمانًا.

بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون منقي المياه في الحمام ، يكون الشرب من صنبور المطبخ أكثر أمانًا، في المنازل الأحدث أيضًا، لا يختلف الأمر تمامًا، بالنسبة لأولئك الذين يحاولون التأكد مما إذا كان شرب الماء من صنابير الحمام آمنًا أم لا، حاول ملاحظة ما إذا كان يسبب لك تقلصات في البطن بعد ذلك.

ما هي المخاطر الصحية لشرب المياه الملوثة؟

بحسب المنظمة الصحة العالمية، سوء الصرف الصحي وتناول المياة الملوثة يمكن أن تترافق مع انتقال أمراض مثل :

شلل الأطفال
كوليرا
إسهال
التهاب الكبد A
الزحار
التيفوئيد

كما ذكرت منظمة الصحة العالمية، أن تناول المياه الملوثة يُقدر أنه يتسبب في حدوث 485000 حالة وفاة بسبب الإسهال كل عام. 

ولكن على الجانب المشرق، تمكن 74 في المائة من سكان العالم في عام 2020 من الاستفادة من خدمات مياه الشرب الآمنة.

- هل من الآمن شرب الماء من صنبور الحمام في المنزل؟

إذا سبق لك شرب الماء من صنبور الحمام في منزلك ، فربما لاحظت أن مذاق الماء في حمامك يختلف قليلاً عن ماء المطبخ وغالبًا ما يكون في درجة حرارة أكثر دفئًا، لكن هل شرب الماء الذي تستخدمه لتنظيف أسنانك كل يوم فكرة سيئة حقًا؟ دعنا نفكر في بعض الحقائق:

1- وفقًا لبحث أجرته جامعة برونيل، لندن ، في كل مرة تستمتع فيها بكوب من ماء الصنبور يحافظ على حياتك ، قد تشرب عن غير قصد جرعة منخفضة جدًا من أدوية الآخرين.

السبب في كون المستحضرات الصيدلانية اليوم مستقرة وطويلة الأمد، على الرغم من أن جرعة هذا الكوكتيل في ماء الصنبور ثابتة بشكل موثوق ، فإن كمية كبيرة من هذه الأدوية الموصوفة التي يفرزها الناس تخرج في مياه الصرف الصحي.

في نهاية المطاف، فإن نسبة من هذه الأدوية - على الرغم من الجرعات المنخفضة للغاية - تدخل مرة أخرى في الإمداد المحلي ، دون تغيير من خلال نظام تنقية مياه الصرف الصحي. لا تقتصر هذه المشكلة على مياه الصنبور فقط.

 واختبر العلماء بول الأشخاص الذين كانوا يستهلكون المحاصيل المروية بمياه الصرف الصحي المعالجة، أظهرت النتائج وجود مستويات كبيرة من الكاربامازيبين ، دواء الصرع.

2- وفقًا لشركة Hafren Dyfrdwy Limited (المعروفة سابقًا باسم Dee Valley Water Limited) ، عادةً ما يتم تخزين المياه الموجودة في صنابير الحمام في خزان في الدور العلوي، وبالتالي ، على عكس الماء الموجود في صنبور المطبخ ، فإن هذه المياه ليست نقية من التيار الكهربائي، وربما تم الاحتفاظ بهذه المياه في نظام السباكة في منزلك لفترة من الوقت، من الممكن أن تحتوي هذه المياه على كميات صغيرة من الغبار والحطام من خزان التخزين في منزلك.

3- هل هناك أي دول حيث يكون من الآمن شرب الماء من صنابير الحمام؟

يشكل شرب الماء مباشرة من صنابير الحمام مخاطر صحية، على الرغم من التقدم في الصرف الصحي في جميع أنحاء العالم ، هناك أكثر من 180 دولة حيث تعتبر مياه الصنبور غير آمنة للسياح .

في هذه البلدان، سيكون من غير الآمن مضاعفة شرب الماء من صنابير الحمام، إذا أخطأت في الأمر، فقد تواجه سلسلة من العدوى الضارة والمميتة، ومع ذلك ، سيكون لدى السكان المحليين مستوى أعلى من المناعة ضد مسببات الأمراض الشائعة في إمدادات المياه من السياح الذين يقومون بزيارة قصيرة. 

أحد العوامل التي يجب أن تكون متيقظًا بشأنها هو أنه في حين أن السكان الأصليين لا يتأثرون بمياه الشرب غير الآمنة، فقد لا تكون هي نفسها بالنسبة للسائحين.

اقرأ أيضا | محاربة علامات الشيخوخة.. طرق العناية بالبشرة لمكافحة التلوث