صلاح فضل ومأمون وجيه ضمن تشكيل مؤتمر مجمع اللغة العربية بالشارقة

 أ.د.صلاح فضل  رئيس مجمع اللغة العربية
أ.د.صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية

أصدر الدكتور سلطان بن محمد القاسمي (عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة) قرارًا بتشكيل مؤتمر مجمع اللغة العربية بالشارقة.

شمل القرار أ.د.صلاح فضل (رئيس مجمع اللغة العربية)، وأ.د.مأمون وجيه (عضو المجمع، المدير العلمي لمشروع المعجم التاريخي)، كما شمل القرار عددًا من السادة العلماء: د.عبد الله الوشمي (أمين عام مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية)، وأ.د.الخليل النحوي (رئيس مجلس اللسان بموريتانيا)، وأ.د.صالح بلعيد (رئيس المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر)، وأ.د.محمد السّعودي (أمين عام مجمع اللغة العربية الأردني)، وأ.د.بكري محمد الحاج (رئيس مجمع اللغة العربية بالخرطوم)، وأ.د.محمود أحمد السيد (رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق)، وأ.د.عبد الفتاح الحجمري (مدير مكتب تنسيق التّعريب بالرّباط)، وأ.د.حسن عبد الرحمن السلوادي (رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطيني)، وأ.د.محمد مصطفى الشّيباني (نائب رئيس مجمع اللغة العربية بليبيا)، وأ.د.محمد حسين آل ياسين (رئيس المجمع العلمي العراقي)، ود.عيسى الحمادي (مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج)، وأ.د.عبد السلام عيساوي (عميد كلية الآداب واللغة العربية جامعة منّوبة). 

جدير بالذكر أن مدّة العضويّة في المجمع ثلاث سنوات، قابلة للتّجديد لمدّة أو مدد مماثلة، ويجوز إعادة تعيين من انتهت مدّة عضويّتهم.

نبذة عن أ.د.صلاح فضل: رئيس مجمع اللغة العربية، ناقد أدبي بصير بفنون الأدب العربي والأدب المقارن ونظرية الأدب ومناهج النقد الحديث، حاصل على ليسانس دار العلوم عام 1962م بتقدير "ممتاز" مع مرتبة الشرف الأولى، نال دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة مدريد عام 1972م، وعمل أستاذًا مساعدًا بجامعة مدريد المركزية، وأستاذًا بجامعة الأزهر، وأستاذًا زائرًا بكلية المكسيك للدراسات العليا، وأستاذًا بكلية الآداب بجامعة عين شمس منذ عام 1979م. وكان مستشارًا ثقافيًّا في مدريد، ومديرًا للمعهد المصري للدراسات الإسلامية بإسبانيا، ورئيسًا لدار الكتب، مُنح جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997م، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2000م، وجائزة العويس في النقد الأدبي عام 2015م، وجائزة النيل عام 2018م. انتُخب عضوًا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 2003م، وعضوًا مراسلًا في مجمع دمشق العلمي عام 2015م. له أربعون كتابًا، منها: "منهج الواقعية في الإبداع الأدبي"، و"نظرية البنائية في النقد الأدبي"، و"بلاغة الخطاب وعلم النص"، و"مناهج النقد المعاصر"، و"شعرية السرد"، و"جماليات الحرية في الشعر"، و"علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته"، و"الإبداع شراكة حضارية وتكوينات نقدية"، و"لذة التجريب في الإبداع الروائي"، و"التمثيل الجمالي في الرواية وعين النقد"، و"فصول عن شوقي أمير الشعراء"، و"عوالم نجيب محفوظ"، و"محمود درويش"، حالة شعرية، و"تأثير الثقافة الإسلامية في الكوميديا الإلهية لدانتي"، و"ملحمة المغازي الموريسكية"، و"طراز التوشيح"، و"شعرية التوهج الحسيّ"، و"سرديات القرن الجديد"، و"أحفاد محفوظ"، و"أطياف نقدية"، و"شعر هذا الزمان"، كما ترجم عدة مسرحيات عن الإسبانية.  

-نبذة عن أ.د.مأمون وجيه: عضو مجمع اللغة العربية، المدير العلمي لمشروع المعجم التاريخي، نحوي، لغوي، شاعر. حاصل على الليسانس في اللغة العربية من كلية الآداب جامعة طنطا عام 1984م، ودرجة الدكتوراه في النحو العربي سنة 1996م، من خلال بعثة علمية للإشراف المشترك بين كلية دار العلوم– جامعة القاهرة وكلية الدراسات الشرقية الأفريقية (SOAS) – جامعة لندن. عمل أستاذًا مساعدًا بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء جامعة الإمام، وأستاذًا بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، وتولى عمادتها عام 2012م حتى عام 2015م. أدار عدة مشروعات ومؤتمرات، وشارك في فعاليات ملتقيات عديدة. ومن أبحاثه ومؤلفاته العلمية: بِنية شبه الجملة في التراكيب العربية، والقلب المكاني في البنية العربية، وقرائن الحذف في البنية والتركيب، ومسوغات التقديم الإجباري في التراكيب العربية، وخصائص شبه الجملة في التراكيب العربية، ومسوغات النيابة في التراكيب العربية، والقواعد التحويلية في التراكيب العربية، وشواهد زهير بن أبي سُلمى في التراث النحوي، وشواهد امرئ القيس في التراث النحوي، وأثر الرواية الشفهية للشعر الجاهلي في تعديل الحكم النحوي، وظواهر الغموض ووسائل رفع اللبس في التراكيب العربية وأثر النحو العربي في خدمة النص القرآني، والعروض والقافية بين التراث والتجديد، ومنصوبات الأسماء، وظاهرة الإعلال والإبدال: دراسة تحليلية، ودراسات في علم التصريف. وله ديوان شعر بعنوان "غضبة النيل" يحتوي على ستٍّ وعشرين قصيدة. 

و الآن هو مقرر للجنة الثانية من لجان المعجم الكبير، وعضو بلجان: معجم لغة الشعر العربي، والألفاظ والأساليب، ومقرر للجنة المعجم التاريخي بالمجمع، ومقرر للجنة الثانية لتنسيق المعجم الكبير، ولمكانته العلمية وخبراته اللغوية اختير مديرًا علميًّا لمشروع المعجم التاريخي للغة العربية.

اقرأ أيضا"الكتاب العرب" يرحبون بإنشاء مجمع علمي للغة العربية بالشارقة