خالد عباس: بدء نقل الحكومة بالكامل إلى العاصمة الإدارية يناير 2023

أرشيفية
أرشيفية

قال خالد عباس - رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن الشركة حالياً تقوم بالاستعداد لنقل الحكومة بالكامل مع مطلع العام المقبل، لافتاً إلى أن عملية نقل الوزارات تستغرق نحو 3 أشهر، حيث تبدأ مطلع يناير وتنتهي آخر مارس.

أقرأ أيضاً| زراعة خلايا شمسية فوق 6 أحياء بالعاصمة الإدارية لإنتاج 130 ميجا وات كهرباء

وأشار إلى أن الشركة تمتلك محفظة أراضي 230 ألف فدان، واوشكت على الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروعاتها بالعاصمة الإدارية بمساحة 40 الف فدان، وتخطط لإطلاق 3 مراحل أخرى، وستبدأ المرحلة الثانية من مشروعاتها قريباً، كاشفاً عن وصول حجم أصول شركة العاصمة الإدارية لما يتراوح بين 250 و 300 مليار جنيه، لافتا إلى أن إدارة كيان كبير كالعاصمة الإدارية مثل تحدياً كبيراً، وأنها أول مدينة ذكية في مصر.

وحول مدى حماية المطورين، قال عباس إن هناك مشكلة كبيرة في قطاع العقارات بمصر وهي عدم وجود معلومات وبيانات متاحة لحجم السوق، والطلب، والمشروعات، وهو ما يخلق حالة من القلق لدى البنوك ويدفعها لحساب المخاطرة وفقا لحساباتها الخاصة، وهو ما ينتج عنه زيادة الفوائد على المطورين.

وتطرق إلى الإجراءات التي تتبعها شركة العاصمة في هذا الصدد، لافتا إلى أنها شركة خاصة تملكها الدولة واللائحة الخاصة بها لائحة للقطاع الخاص، لذا تحرص على ضمان حقوقها عبر دراسة الملاءة الفنية والمالية للمطورين العاملين.

وأكد عباس على ضرورة الاتفاق على وجود بيانات متاحة ودقيقة للسوق العقاري في مصر «المبيعات – المشروعات- الطلب- عدد الشركات»، وهي أحد العوامل التي ستساعد على تطوير السوق والنهوض به.