ماكرون يواجه أزمة الوقود بتشجيع الفرنسيين على شراء السيارات الكهربائية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن زيادة  المكافأة البيئية التي تقدمها الدولة  إلى 7000 يورو لنصف الأسر  الأكثر تواضعاً التي تشتري سيارة كهربائية . 

وأكد"  ماكرون "- في مقابلة مع صحيفة Les Echos اليومية -  ستنشر اليوم الإثنين - أن المكافأة البيئية ستزيد من 6000 إلى 7000 يورو للأسر الأكثر تواضعًا التي تشتري سيارة كهربائية.

قال الرئيس الفرنسي ، في تصريحاته للصحيفة :" لأننا نريد أن نجعل السيارة الكهربائية في متناول الجميع ، فإنتا سنزيد المكافأة البيئية من 6000 إلى 7000 يورو لنصف الأسر وهي الأكثر تواضعًا ".

تأني تصريحات الرئيس ماكرون - خلال المقابلة - بالتزامن مع ذهابه لافتتاح المؤتمر Mondial de l'Auto في باريس.

ووفقاً للأرقام الصادرة عن  وزارة التحول البيئي فإن 30.1٪ من محطات الخدمة تواجه صعوبات على المستوى الوطني
 ووفقًا للأرقام الصادرة عن وزارة التحول البيئي التي نشرتها مساء أمس الأحد - فإنه حتى الآن - تواجه 30.1٪ من محطات الخدمة صعوبات على المستوى الوطني، وهو في زيادة حيث كان  هذا الرقم 27.3٪ يوم السبت.


وكانت رئيسة الوزراء " إليزابيث بورن " قد أعلنت أن الحكومة تخطط لطلبات في حالة "المواقف المتوترة للغاية . 
 جاء ذلك خلال حديث أدلت به  حول أزمة الوقود في فرنسا للقناة الفرنسية الأولى  TF1 ، مؤكدة أنه سيتم النظر في الطلبات الجديدة في حالة "المواقف المتوترة للغاية".

 قالت " بورن " : "لقد تحملنا مسؤولياتنا مع طلبات الشراء ، يجب أن يدرك الجميع أن الطلبات ليست أداة عادية عندما يتم التوصل إلى اتفاق الأغلبية ، فليس من الطبيعي أن تستمر أقلية في عرقلة البلاد".

واعلنت " إليزابيث بورن "  عن تمديد تخفيض الوقود على هامش أزمة الوقود الحالية ، حتى منتصف نوفمبر المقبل . 

وكتب وزير الداخلية الفرنسي " جيرالد دارمانين " - على تويتر - قائلاً : " عار على السفاحين القلائل الذين أضروا" بالحق في التظاهر ". 
 وقدم وزير الداخلية الشكر لرجال وزارة الداخلية في ضمان مرور المظاهرات دون خسائر أمس يقول :  "شكرًا للشرطة على ضمان سلامة الناس ومنع تدهور الأعمال خلال المظاهرة".
وأضاف  " دارمنان ": " أن التظاهر حق يضمنه رجال وزارة الداخلية بشجاعة " . 
وأعلنت الشرطة الفرنسية عن اعتقالات قليلة وعدم تسجيل إصابات في صفوف رجال الشرطة خلال تظاهرات امس  التي انطلقت  في ساحة الباستيل . 
وكانت مسيرات قد انطلقت في ساحة باستيل أمس ، بحسب الشرطة الفرنسية وصلت أعداد المشاركين إلى 
30 ألف مشارك بحسب السلطات ، وبحسب إحصاء مستقل 29500 مشارك ، في حين أعلن  المنظمون عن مشاركة 140.000 متظاهر للتنديد بأزمة الوقود .

اقرأ أيضا: محتجون فرنسيون يطالبون بزيادة الأجور لمواجهة ارتفاع الأسعار