مدير الكلية البحرية يكشف تفاصيل الدراسة والتأهيل داخل الكلية

اللواء أركان حرب محمود فوزي، مدير الكلية البحرية
اللواء أركان حرب محمود فوزي، مدير الكلية البحرية

القوات البحرية خاضت معارك مشرفة ودافعت عن السيادة المصرية أمام كل المحاولات الغاشمة للنيل من مصر، وفي الحوار التالي مع اللواء أركان حرب محمود فوزي، مدير الكلية البحرية، يكشف تفاصيل الدراسة والتدريب والتأهيل بالكلية، وإلى نص الحوار.

 
قال اللواء بحري أ ح محمود عادل فوزى مدير الكلية البحرية، إن الكلية البحرية المصرية تعد أحد أعرق المؤسسات العسكرية البحرية في مختلف دول العالم ، ويرجع تاريخ إنشائها إلى العصر الملكي قبل عشرات السنين ، منذ أن تأسست في العام 1946، في قطاع رأس التين بالإسكندرية ، ثم انتقلت إلى أبوقير منذ العام 1966 وحتى اليوم.

معارك مشرفة للقوات البحرية


وأضاف خلال حواره مع "بوابة أخبار اليوم"، أن القوات البحرية المصرية خاضت معارك مشرفة  منها تدمير "إيلات" ودافعت خلالها عن السيادة المصرية على سواحلها فى مختلف الاتجاهات، وكانت على قدر المسؤولية دائما، واستطاعت أن تحمي سواحل مصر أمام كل المحاولات الغاشمة . 

وأوضح مدير الكلية البحرية، أن الطالب خلال دراسته يقوم برحلات تدريبية داخل وخارج مصر فى العام الأول يزور كل مؤانى الجمهورية وفى الفرقة الثانية يزور عدد من الدول الصديقة الأوروبية وفى السنة الثالثة يخرج فى رحلات للدول العربية , وخلال فترة دراستهم بالكلية يتم إعداد الطلبة بدنيا وفقا لبرامج وطوابير لرفع الكفاءة البدنية ، من السباحة والدراجات واختراق الضاحية ، ويبدأ إعداد الطالب بدنيا منذ طابور اللياقة الصباحى والتدريب على رياضة "كروس فيت" واجتياز الموانع، إضافة إلى إعطاء الطلاب فرق خاصة مثل الصاعقة البحرية والغطس.


وقال اللواء فوزى إن هناك تطورات من خلال المناهج الدراسية لتواكب  التكنولوجيا الحديثة بعد دخول العديد من الأسلحة والوحدات البحرية المتطورة تقنيا وتكنولوجيا في السنوات الماضية ليكون قادر على مواكبة التطور التكنولوجي الكبير في كافة دول العالم، وأعضاء هيئة التدريس يتم اختيارهم من خلال منحهم دورات تدريبية بالجامعات العالمية ويوجد 4 تخصصات بالكلية، التخصص الأول، ملاحة بحرية وهو كيفية توجيه السفينة من مكان لآخر في أقل وقت وبأقل تكاليف ومعرفة مكانها في أى وقت أثناء الإبحار.

التخصصات داخل الكلية البحرية

ولفت إلى أن التخصص الثاني هو صواريخ ومدفعية، وفيه يدرس الطالب كيفية تصويب الصواريخ وقذائف المدفعية وكيفية التعامل معها، مضيفا أن التخصص الثالث إشارة، ويتم فيها دراسة أجهزة الاتصال بين السفن وإرسال الأوامر واستقبالها.

وأوضح أن التخصص الرابع هو أسلحة تحت الماء وفيها يدرس الطالب الأسلحة التي تحت الماء مثل الطوربيدات , ومده الدراسة بها 4 سنوات يدرس فيها الطالب علوم عسكرية عامة وخاصة وعلوم إدارية وإنسانية علوم بحرية تخصصية ويمنح الخريج درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية، وتعادل درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية التي تمنح للخريج بشهادة ربان ثان ينقسم التدريس بالكلية البحرية الي مواد نظرية تقسم إلى خمس مجموعات 50% من عدد الساعات الدراسية وكذلك تدريب عملي يمثل 50% من عدد الساعات الدراسية وتضم الكلية البحرية العديد طلبة من الصديقة والشقيقة ".

وأشار مدير الكلية البحرية إلى أنه يتم تبادل الزيارات بين الدول الصديقة والشقيقة لتبادل الخبرات وثقل الخبرات وتنمية المهارات لبناء الفرد المقاتل بمختلف التقنيات الحديثة، مشيرا الى البحث العلمى يلعب دورا فى إثراء الحياة العلمية للطبة من خلال مناقشة الأبحاث للخرجين سنويا بمختلف التخصصات .

ووجه مدير الكلية البحرية كلمته للخريجين، قائلا: مبروك لشرف انضمامكم للقوات المسلحة إنه شرف كبير أوصيكم الاهتمام بالمعدات والأسلحة والحرص عليها وحسن معاملة الجنود الذين هم خير أجناد الأرض ويكون شعارهم دائما هو" الشرف - العلم - الفداء" .