المرتبات الضخمة للمدربين الأجانب.. لماذا؟

كارتيرون و موسيماني و كيروش
كارتيرون و موسيماني و كيروش

كتب: شادى محمد


ظاهرة غريبة وتصل لدرجة الريبة تشهدها الكرة المصرية فى السنوات الماضية ومازالت مستمرة حتى الآن حيث تجد إعلان التعاقد مع مدير فنى أجنبى لتولى تدريب نادٍ أو منتخب مصر براتب ضخم جداً.. وبعد رحيله أو قبل قدومه نكتشف أن راتبه الذى تقاضاه خارج مصر لا يصل إلى النصف تقريبا.. من المسئول وما أسباب هذه الظاهرة؟

أثار إعلان الاتحاد الإيرانى لكرة القدم التفاصيل المادية لعقد المدير الفنى كارلوس كيروش اندهاش الشارع الرياضى لأنه يحصل على 50 ألف دولار شهرياً، رغم أنه كان يحصل ومعه معاونوه الأجانب على 130 ألف دولار من اتحاد الكرة المصري.

 الفرنسى ديسابر المدير الفنى السابق لنادى بيراميدز، كان يحصل على راتب شهرى يصل إلى 80 ألف دولار، بالرغم من أنه كان يحصل فى الإسماعيلى على 8 آلاف دولار، قبل أن يرحل لتدريب منتخب أوغندا مقابل 25 ألف دولار. تعاقد الزمالك مع المدرب الصربى ميتشو لقيادة الفريق ، مقابل راتب شهرى قدره 100 ألف يورو. وعقب إقالته تعاقد مع منتخب زامبيا براتب شهرى 25 ألف دولار، وكان يحصل على 30 ألف دولار راتباً شهرياً من أورلاندو بيرتس الجنوب أفريقى 

اقرأ أيضًا

بركات: الأهلي «كبر» اسم موسيماني في عالم التدريب

أما الفرنسى  كارتيرون وكان يتقاضى مع الأهلى 95 ألف دولار شهريًا ثم ذهب ليدرب الرجاء ، براتب 35 ألف دولار شهريا، ليتعاقد مع الزمالك بعقد وصل لـ 160 ألف دولار شهرياً. المدرب البرتغالى ريكاردو سواريش تعاقد مع الأهلي، مقابل 1.5 مليون يورو (29 مليون جنيه) سنوياً، بما يعادل 125 ألف يورو شهرياً، فى حين كان يحصل شهرياً على 11 ألف يورو من نادى جيل فينسنتي!. أما موسيمانى قبل أن يدرب الأهلى كان يحصل مع صنداونز الجنوب أفريقى على راتب صافى 40 ألف دولار، (70 ألف دولار) بالضرائب ..

وفى الأهلى رفع راتبه لـ 185 ألف دولار شهرياً وذلك تقديراً لإنجازاته.. ومؤخرا تعاقد مع أهلى جدة بـ80 ألف دولار !! تعاقد اتحاد الكرة المصرى مع خافير أجيرى كمدير فنى لمنتخب مصر، براتب شهرى قدره 109 آلاف يورو، ، أكد طارق مصطفى، لاعب الزمالك الأسبق والمدير الفنى لفريق أولمبيك أسفى المغربي، أن رواتب اللاعبين فى الدورى المصرى مرتفعة جدًا مقارنة برواتب اللاعبين وكذلك المدربون الذين نفاجأ بالإعلان عن توليهم تدريب فرق مصرية بأضعاف أضعاف ما كانوا يتقاضونه فى تونس والمغرب والجزائر.. هل وكلاء المدربين هم السبب أم الصراع الساذج بين أندية مصر.