د. عبد الرحمن محمد يكتب : الإستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية 

الإستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية 
الإستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية 

العلم هو سلاح الأقوياء، وبه يتمكن الأفراد والمجتمعات من الصعود الحضاري في كل العصور. والأمم قديماً وحديثاً تبحث عن العلم كوسيلة للتقدم والرقي، وأن تضع نفسها في سباق الحضارة، مستفيدة من كل التجارب السابقة، والصيدلي، كأحد أفراد الطاقم الطبي، له دور هام في الحفاظ علي صحة المجتمع، داخل إطار تخصصه ومسؤولياته المهنية والإنسانية. وقد انتشر الكثير من المفاهيم الخاطئة والمتداخلة عن الصيدلي عامة وعن الصيدلية المجتمعية خاصة، فهي تعتبر المراقب الأول للصحة العامة في المجتمع. 
    يتعامل كثير من الناس مع المضاد الحيوي كدواء مثله مثل باقي الأدوية، وهذه الظاهرة في حد ذاتها إنذار شديد علي صحة المجتمع والبشرية، حيث ان المضاد الحيوي دواء إستراتيجي علي صحة الفرد ومناعته.
ونحن في المجال الطبي، نراعي جيداً إستخدام المضاد الحيوي، وننبه المرضي ببعض التعليمات لإستخدامه في العلاج، فكيف يتساهل كثر الناس في إستخدامه لدرجة أنه يُطلب من الصيدلي أن يعطيه قرص أو اتنين حد تهدأ بعض أعراضه !!!!
ولكي يعي المرضي، أننا في المجال الطبي عندما نتأني في استخدام المضاد الحيوي، ليس عناداً مع المرضي او لا نقدر ما هو فيه. فقد يري الطبيب ان الاصابة فيروسية ولا تحتاج الي مضاد حيوي.
وهذه العادة ظهرت أثارها في جائحة كورونا الماضية، عندما كان أغلب المرضي لا يستجيبوا علي مضادات حيوية قوية المفعول، فيضطرون الي استخدام الاشد منه قوة وأكثر أثاراً جانبية. وذلك نتيجة اخذ قرص او أتنين من المضاد الحيوي أو عدم إستخدامه في وقته المناسب.
•    نصائح في أستخدام المضاد الحيوي:
1.     إكمال الجدول الزمني في مدة استخدام المضاد الحيوي سواء 3 أو 5 أو 7 أو حتي 14 يوم او حسب ما يحدد الطبيب
2.    الإنتظام في مواعيد الجرعات 
3.     عند الشعور بأي اعراض جانبية تجعلك غير قادر علي استكمال المضاد الحيوي (مثل الحساسية) ، يرجي الرجوع إلي الطبيب المعالج لإستبداله

o    اثبتت دراسات منظمة الصحة العالميه  (WHO)أنه بحلول 2050 هيتوفي اكتر من 10 ملايين شخص لو متوقفناش عن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية بسبب مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية اللي بقت من أخطر الكوراث اللي بتواجه المجتمع في الفترات الحاليه. 

تصميم د/ عبدالرحمن الحريري 
قسم الخدمات الطبية بصيدليات العلم 
https://www.facebook.com/3elmpharmacy/
مقر الإدارة: مبني 2 مول بانوراما الشروق- مدينة الشروق 
  للتواصل: 01122271848