ناسا تدعو الصين إلى أن تكون «منفتحة وشفافة» في مهماتها القمرية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

دعت ناسا الصين إلى أن تكون «منفتحة وشفافة» في مهماتها القمرية بعد الكشف عن التداخل بين البلدين في مواقع الهبوط المحتملة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

قالت ناسا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانيه : "تمامًا كما أن القطب الجنوبي القمري له أهمية علمية لناسا ، فهو أيضًا ذو أهمية علمية للدول الأخرى ، لذا من المتوقع حدوث تداخل في مناطق الهبوط المحتملة" . 

حددت وكالة الفضاء الأمريكية، في وقت سابق من هذا الشهر 13 موقع هبوط محتمل لمهمة أرتميس 3 المأهولة والتي من المقرر إجراؤها حاليًا في أواخر عام 2025 وستكون المرة الأولى التي يطأ فيها الأمريكيون على سطح القمر منذ نصف قرن.   

ذكرت:"حددنا 13 موقع هبوط محتمل لأرتميس 3 ، في حين اختارت شركة Chang'e-7 الصينية أيضًا ثلاثة مواقع بالقرب من القطب الجنوبي للقمر والتي تتداخل مع الولايات المتحدة. 

أضافت ناسا:"سنواصل مشاركة خططنا مع العالم بقدر ما نستطيع ، ونأمل أن تشاركنا الدول الأخرى خططها. وقالت وكالة الفضاء الأمريكية: `` نشجع الشفافية والاستكشاف السلمي للفضاء ، وفقًا لمبادئ اتفاقيات أرتميس ومعاهدة الفضاء الخارجي.

وأضافت ناسا: "عند استكشاف القمر ، سوف نتبع ما أوضحناه في اتفاقيات أرتميس - أننا سنتحلى بالشفافية بشأن جميع الأنشطة ، ونعمل بطريقة آمنة ومسؤولة ، ونتجنب التداخل الضار".

"نريد أن نكون منفتحين مع المجتمع الدولي قدر الإمكان ، وكمثال حديث ، أعلنا عن 13 منطقة هبوط مرشحة لـ Artemis III". 

تناقش وكالة الفضاء بالفعل خططها في العديد من المنتديات ، بما في ذلك المجموعة الدولية لتنسيق استكشاف الفضاء (ISECG) ، التي تعد الصين عضوًا فيها. 

Chang'e-7 ، الذي سمي على اسم إلهة القمر الصينية Chang'e ، سيكون غير مأهول وسيتألف من مركبة مدارية ، ومسبار قفز صغير ، وعربة جوالة ، ومن المقرر أن يكون عام 2024.

 

اقرأ أيضا | «دفاع نهاية العالم».. تفاصيل أول مهمة لتغيير حركة كويكب بالفضاء