اقتصادي: الأزمة الاقتصادية العالمية ستستمر عامين في هذه الحالة |فيديو

الدكتور محمد حمزة الحسيني الخبير الاقتصادي
الدكتور محمد حمزة الحسيني الخبير الاقتصادي

قال الدكتور محمد حمزة الحسيني، الخبير الاقتصادي، إن الصادرات المصرية في حالة تحسن بصورة جيدة خلال السنوات الأخيرة، كما حققت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، وعوائد جيدة من قناة السويس، وهذا يعني وجود ارتفاع في النقد الأجنبي، ولكن بسبب وجود ذبذبة في سعر الصرف خرجت الاستثمارات من مصر، لأن المستثمرين يبحثون دائمًا عن الأسواق الفائدة.

إقرأ أيضا| أسعار النفط تعمق خسائرها لـ5%.. وخام برنت يهبط قرب 100 دولار

وأضاف "الحسيني"، خلال حواره مع فضائية "النيل للأخبار"، أن مصر تُعاني من مشكلة في الدولار، ولذلك تحد الدولة من التعامل بالدولار داخليًا وخارجيًا من أجل سداد الديون، مشيرًا إلى أن الدولة في إطار تقليل العبء بالدولار فرضت قيودا على الاستيراد، وهذا سبب مشكلة في بعض الصناعات، بسبب عدم سهولة استيراد مستلزمات الإنتاج.

وأوضح أن أحد أسباب اضطراب سعر الصرف هو الاستيراد الكبير، ولذلك هناك ضرورة لإعداد لجان في وزارة الزراعة لزراعة القمح محليًا، معقبًا: "القمح مسالة أمن قومي، لازم نزرع القمح محليا".
 
وأشار إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية ستستمر عامين إذا توقفت الحرب الروسية الأوكرانية نهاية العام الجاري، ولذلك هناك ضرورة لفرض التسعيرة الجبرية مثل باقي دول العالم التي يوجد فيها اقتصاد متنوع.